تراجع الإنتاج الصناعي الصيني بنسبة 2.9% خلال أبريل الماضي

عماله صينية
عماله صينية

هبط الناتج الصناعي في الصين بسبب سياسة "زيرو كورونا" بشكل غير متوقع بنسبة 2.9% خلال شهر أبريل الماضي بالمقارنة مع السنة الماضية، بينما انخفضت مبيعات التجزئة 11.1% خلال نفس الفترة، في مقابل التوقعات البالغة 6.6%. ارتفع معدل البطالة إلى 6.1%، كما سجل معدل البطالة وسط فئة الشباب رقماً قياسياً. استجاب المستثمرون ببيع كل شيء بداية من الأسهم الصينية وصولاً إلى العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية والنفط.


عززت الحكومة من إستراتيجية صفر كورونا، وفقاً لوكالة انباء بلومبرج رغم أن القابلية المرتفعة لانتقال متحور أوميكرون تهدد تعرض المدن لخطر تكرار عمليات الإغلاقات وإعادة الفتح. أثارت مقاربة عدم التسامح إطلاقاً إزاء الوباء انتقادات الشركات، ونجم عنها حالة من الإحباط وسط الجماهير وتركت هدف النمو الطموح لبكين للعام الكامل البالغ نحو 5.5% بعيد المنال.


تشير البيانات التي صدرت يوم الإثنين إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي 0.68% خلال شهر أبريل المنصرم بالمقارنة بالسنة الماضية، وهو أول انكماش منذ فبراير 2020، بحسب تقديرات بلومبرج إيكونوميكس. ربما يتدهور النمو إلى أقل من 2% خلال الربع الثاني، بحسب مجموعة "يو بي إس"، في حين توقعت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" أن تصل النسبة إلى 0.5%. قلص خبراء الاقتصاد في "سيتي جروب" توقعاتهم للنمو الاقتصادي للعام إلى 4.2% من 5.1%.

اقرأ أيضاً |الصين تبنى ناقلة بحرية عملاقة لأغراض صناعية