أمريكا تتجه لرفع 5 جماعات إرهابية من القائمة السوداء

جو بايدن
جو بايدن

أعلنت الإدارة الأمريكية عزمها رفع 5 جماعات إرهابية من القائمة السوداء التي تضم عدد كبير من الجماعات المتشددة والتي صنفت بالإرهابية. 

ووفقا لموقع فوكس نيوز، فقد نشرت وثيقة تشير إلى قيام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإبلاغ الكونجرس بتلك الخطوة المرتقبة، الجمعة الماضية.

وتشمل قائمة الجماعات الخمس التي تعتزم أمريكا رفعها من قائمة الإرهاب حركة أرض الباسك والحرية (ايتا) المسلحة، وأوم شينريكيو اليابانية؛ كاهانا كاخ، وهي جماعة يهودية أرثوذكسية متطرفة، بالإضافة إلى مجموعتين آخرتين كمجلس شورى المجاهدين في محيط القدس، والجماعة الإرهابية.

لم تشمل قائمة الجماعات الخمس، الحرس الثوري الإيراني فهو لا يزال وفقا لإدارة جو بايدن على رأس قائمة الجماعات الإرهابية، فهو مسؤول بشكل مباشر عن مقتل ما يقرب من 600 من أفراد الجيش الأمريكي ولا يزال يمثل مجموعة إرهابية نشطة، حيث جاء عدم رفعهم من القائمة وفقًا لآراء 46 جنرالًا أمريكيًا متقاعدًا حثوا إدارة بايدن علنًا على إبقائه بالقائمة.

وتأتي تلك الخطوة في الوقت الذي تواجه فيه إدارة بايدن انتقادات لبحثها إزالة الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء كجزء من مفاوضات الاتفاق النووي.

وكانت العودة إلى اتفاق باراك أوباما النووي أولوية قصوى في السياسة الخارجية لإدارة بايدن، وبالرغم من ذلك، كان هناك تقدم ضئيل بشأن تلك الخطوة حيث تشير التقارير إلى أن الإدارة ربما تفكر في إزالة الحرس الثوري الإيراني من القائمة.