وزيرة خارجية السويد توقع طلبا رسميا لانضمام بلادها إلى حلف الناتو

وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندى
وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندى

وقعت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندى، اليوم الثلاثاء 17 مايو، على طلب رسمي لانضمام بلادها إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو". 

وقالت ليندى - في تصريح نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم - "إنه شعور كبير وجاد للغاية، ويبدو أننا توصلنا إلى نتيجة هي الأفضل للسويد".. وأضافت "لا نعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر، لكننا نعتقد أنه قد يستغرق ما يصل إلى عام" مشيرة إلى أنه - في غضون يوم أو أكثر - سيتم تقديم طلب بلادها مع طلب فنلندا ليتم البت فيه من قبل حلف الناتو.

جدير بالذكر أن روسيا أعلنت أنها ستضطر إلى اتخاذ خطوات انتقامية ذات طبيعة "عسكرية تقنية" في حال انضمام السويد إلى حلف الناتو، وستعتمد تدابير محددة في حال نشر أنظمة الأسلحة الهجومية لهذه الكتلة العسكرية على الأراضي السويدية.
اقرأ أيضًا:بولندا: استقبلنا حتى الآن 3 ملايين و416 ألف لاجئ من أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين 16 مايو، إن روسيا ستضطر إلى اتخاذ خطوات انتقامية ذات طبيعة "عسكرية تقنية" في حال انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأكدت الخارجية الروسية أنه بعد انضمام السويد إلى "الناتو"، ستضطر روسيا إلى اتخاذ خطوات انتقامية ذات طبيعة عسكرية-تقنية، وستعتمد تدابير محددة على آفاق نشر أسلحة التحالف الهجومية على الأراضي السويدية.

وشددت الخارجية الروسية على أنه "في هذا الصدد، سيعتمد الكثير على الظروف المحددة لاندماج السويد في حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك احتمال نشر أنظمة الأسلحة الهجومية لهذه الكتلة العسكرية على الأراضي السويدية".