محاضرات وفعاليات لمفكرين وشعراء في مجمع اللغة العربية

أرشيفية
أرشيفية

أقام مجمع اللغة العربية في مؤتمره السنوي محاضرة بعنوان "خبراتي في الترجمة.. مشكلات وحلول" للدكتور محمد حمدي إبراهيم الخبير بالمجمع.

كما أقام المجمع محاضرة بعنوان "تعريب التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية.. مواطن القوة، ومكامن الضعف، والدروس المستفادة" للدكتور قاسم طه السارة الخبير بالمجمع، وترأس الجلسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ عضو المجمع.

يأتي ذلك ضمن استضافة مجمع اللغة العربية بالقاهرة نخبة من المفكرين والمبدعين والشعراء في مؤتمره السنوي بالدورة الثمانية والثمانين الذي بدأ الإثنين 9 مايو حتى 19 مايو.

ويستضيف المؤتمر المستشار عبد العزيز سالمان (نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا)، والدكتور مصطفى الفقي (مدير مكتبة الإسكندرية)، والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والشاعر فاروق جويدة، والدكتور محمد المنسي قنديل، والدكتور محمد المخزنجي، والأستاذ إبراهيم عبد المجيد، والدكتورة ريم بسيوني، ومها البدري.

يأتي مؤتمر المجمع هذا العام بعنوان "تعريب العلوم: التجارب، والمشكلات، والحلول"، ويسعى إلى عقد جلسات حوارية للخروج بنتائج علمية ملموسة من خلال ندوة "المبدعون والعربية"، والمائدة المستديرة "تجربة تعريب العلوم وتدريسها باللغة العربية: الرأي والرأي الآخر"، وندوة بعنوان "تجارب في تعريب العلوم الإنسانية والأساسية والتطبيقية".

ويشارك في الندوتين والمائدة المستديرة عدد من المبدعين والشعراء، وبعض أعضاء المجمع وخبرائه، إضافة إلى عدد من المحاضرات العلمية القيمة، منها: "طُرق وضع المصطلحات العلمية عند العرب"، للدكتور محمد حسن عبد العزيز عضو المجمع، و"تجارب في تعريب العلوم في الإنترنت"، للدكتور عائض الردادي "عضو المجمع المراسل من السعودية"، و"تجارب التعريب في أفق المشروع القومي"، للدكتور حسن بشير "عضو مؤتمر المجمع من السودان"، و"تأملات في قضايا اللغة والتعريب"، للدكتور أحمد شحلان عضو المجمع المراسل من المغرب.

كما يشارك في "خبراتي في الترجمة: مشكلات وحلول"، الدكتور محمد حمدي إبراهيم الخبير بالمجمع، و"تعريب التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية: مواطن القوة، ومكامن الضعف، والدروس المستفادة"، للدكتور قاسم طه السارة الخبير بالمجمع، و"ترجمة العلوم وتعريبها نحو رقمنتها بتقنية الذكاء الاصطناعي"، للدكتور أيمن أحمد شاهين الخبير بالمجمع، و"التعريب بين واجب العلماء ومسؤولية الدول العربية" للدكتور محمود السيّد رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق.

يناقش المؤتمر في جلساته المغلقة طوائف من المصطلحات العلمية واللغوية والأدبية في: الطب، والهندسة، والأدب، والرياضيات، واللهجات والبحوث اللغوية، والحاسبات، والألفاظ والأساليب، والنفط، والشريعة، وعلوم الأحياء والزراعة، والجيولوجيا، والإعلام، والأنثروبولوچيا، والتربية وعلم النفس، وعلوم البيئة، والجغرافيا، والكيمياء والصيدلة، والتاريخ والآثار، والفيزياء، والفلسفة، وألفاظ الحضارة.

ويختتم المؤتمر جدول أعماله الخميس 19 مايو، بعدد من القرارات والتوصيات، وتقرير ختامي عن أعماله يقدمه الأمين العام للمجمع الدكتور عبدالحميد مدكور، وكلمة أحد أعضاء المؤتمر من غير المصريين، ثم كلمة الختام للدكتور صلاح فضل "رئيس المجمع".

اقرأ أيضا| غداً.. «تعريب العلوم وتدريسها» بمجمع اللغة العربية

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي