مايا مرسي: التمكين الاقتصادي للمرأة من أولويات الدولة المصرية

ارشيفية
ارشيفية

قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، خلال كلمتها في فعاليات القمة العالمية للنوع الاجتماعي لعام 2022 لبنوك التنمية متعددة الأطراف في نسختها الثامنة والتي تحمل عنوان "إعادة البناء بشكل أفضل" إن التمكين الاقتصادي للمرأة من أولويات الدولة المصرية، وأن العالم كله يواجه تحديات اقتصادية بفعل جائحة كورونا أثرت على فرص حصول المرأة على وظائف مناسبة إلا أنه في مصر نعتبر المرأة العنصر الفعال لتحقيق التغيير الفعال في التعامل مع الأزمات.

اقرأ أيضا | التعليم تكشف عن أول منحة تدريبية مجانية تكنولوجية للطلاب المتفوقين

وأعربت رئيس المجلس القومي للمرأة عن سعادتها كما خلال كلمتها المشاريع والمبادرات المختلفة التي دعمتها الحكومة المصرية لتحسين وضع المرأة في المجتمع، منها حملة التاء المربوطة سر قوتك المقامة برعاية القومي للمرأة لتمكين المرأة الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

إلى جانب مشاريع التدريب المهني المختلفة، والتدريب على الرقمنة، ومنها مشروع «تحويشة»بهدف ميكنة منظومة إدارة مشروع مجموعات الإقراض والادخار الرقمي، و يستهدف البرنامج دعم المرأة وتعزيز الشمول المالي. 

وأوضحت مايا في كلمتها أن مصر كانت أول دولةِ في العالمِ تصدر ورقة سياساتِ حول الاستجابة للاحتياجاتِ الخاصةِ للمرأةِ والفتاةِ في إطار التعامل مع الجائحةِ اشتملت ورقة السياسات على 4 مكونات رئيسية للحد من تداعيات الفيروس على المرأة وهى المكون الإنساني، والمرأة واتخاذ القرار والتأثير علي الفرص الاقتصادية ، وتعزيز البيانات والمعرفة.

وأطلق المجلس آليةً لرصدِ ومتابعةِ تنفيذِ تلك السياسات، وخرجت 5 نسخ من هذه الآلية، حيث تم رصد أكثر من 165 تدبير وقرار وإجراء وقائي داعمٍ للمرأة المصرية منذ تفشي الفيروس وحتي يناير 2021.