وزير النفط العراقي: نستهدف زيادة إنتاجنا من البترول لـ6 ملايين برميل يومياً بنهاية 2027

 إحسان عبد الجبار
إحسان عبد الجبار

أكد إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي أن الطاقة الإنتاجية للبلاد حالياً تبلغ 4.9 مليون برميل يومياً وستصل إلى 5 ملايين قبل نهاية 2022، ونستهدف زيادة مستحقاتنا من شركات النفط العالمية من 13 إلى 17 مليار دولار سنوياً، وأن سعر برميل النفط عند 100 إلى 110 دولارات "طبيعي"

وأضاف يستهدف العراق زيادة إنتاجه من النفط الخام إلى 6 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2027، وأن الطاقة الإنتاجية للبلاد حالياً تبلغ 4.9 مليون برميل يومياً، وستصل إلى 5 ملايين قبل نهاية العام الحالي.

وصرح عبد الجبار، على هامش مؤتمر للطاقة في البحرين اليوم الأثنين، أن قيمة ما تدفعه الشركات الحاصلة على تراخيص لإستخراج والنفط والغاز للحكومة العراقية، كرسوم ريع ومستحقات، تبلغ 13 مليار دولار سنوياً حالياً، ونحن نستهدف زيادتها إلى 17 مليار دولار خلال السنوات القريبة المقبلة.

وأضاف تمّ توجيه كافة الشركات الحاصلة على تراخيص للتعجيل بخطط الاستثمار في حقول النفط والغاز. كما لدينا عقود جديدة مع كبرى الشركات مثل "توتال" للمباشرة بمشروع عملاق في جنوب العراق. ونتفاوض مع "شيفرون" حول استثمارات في جنوب غرب البلاد".

عبد الجبار أكد أن بلاده ستحقق أهدافها لإنتاج الخام لشهري مايو ويونيو، مضيفاً: "حققنا هدفنا هذا الشهر وسنواصل تحقيق هدفنا الشهر المقبل، أعمال الصيانة في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية حالت دون وصول العراق إلى أهدافه".

وتوقّع أن يبقى الاستهلاك العالمي من النفط عند مستواه الحالي حتى نهاية العام. معتبراً أن سعر برميل النفط عند 100 إلى 110 دولارات "طبيعي"، قياساً لارتفاع أسعار مصادر الطاقة الأُخرى.

تصريحات الوزير العراقي جاءت على هامش مشاركته مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط السنوي التاسع والعشرين للبترول والغاز، الذي ينعقد برعاية وزير النفط في مملكة البحرين، وشركة نفط البحرين، الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

اقرا ايضا :وزير البترول يطلق التشغيل المُبكر للمرحلة الثانية من توسعات مصفاة تكرير ميدور