هل يجوز إدخال زكاة المال في صدقة للمتوفى؟.. أمين الفتوى يجيب| فيديو

 الشيخ عويضة عثمان
الشيخ عويضة عثمان

هل يجوز إدخال زكاة المال في صدقة للمتوفى؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” اليوم الاثنين يقول صاحبه: هل يمكن إدخال زكاة المال في صدقة للمتوفى؟ 

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين، الفتوى بدار الإفتاء، في بيانه حكم إدخال زكاة المال في صدقة للمتوفى، إن الأمر لا يجوز، لأن زكاة المال لابد أن تملك للفقير ولا يمكن بأي حال تحويلها صدقة جارية، مشدداً على أن زكاة المال فرض لا تدخل في الصدقات الجارية أو نية الصدقات.

وحول سؤال هل يجوز أن يكون صك الأضحية من زكاة المال؟
قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى السابق لمفتى الجمهورية، إن الأضحية سُنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعلها يثاب ومن لم يفعلها فلا حرج عليه، ولكن من يريد أن يخرج زكاة ماله فى شراء صك الاضحية فلا يجوز ذلك.

وأضاف عاشور، فى إجابته عن سؤال «هل يجوز صك الأضحية أن يكون من زكاة المال؟»، أنه لا يجوز شراء أضحية أو صك الأضحية من مال الزكاة لأن مال الزكاة ليس ملكًا للمزكي فينفقه في شراء أضحية أو غيرها، بل هو للأصناف الثمانية المذكورين في قوله تعالى: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة:60}.

وأشار إلى أنه لا يجوز شراء الأضحية من مال الزكاة، وأما شراؤها من مال الصدقة التي كنت تخرجها عند حصول الربح، فجائز إلا أن تكون تلك الصدقة واجبة عليك بالنذر، فإن كانت واجبة بالنذر لم يجز لك صرف هذا النذر في شراء الأضحية، وإنما تنفقه فيما نذرته، لأن النذر واجب، والأضحية إنما تكون من مالك لا من المال الواجب عليك إخراجه أصلًا.

اقرأ أيضا:«الإفتاء» توضح حكم تأخير زكاة الفطر بحجة توزيعها سلع على مدار السنة