الشربيني: جامعة الأزهر اتخذت العديد من الخطوات في مجال التحول الرقمي

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

قال الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، إن الجامعة اتخذت العديد من الخطوات في مجال التحول الرقمي في كافة المراحل التعليمية وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات المتخصصة على رأسها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أنه تم تقديم عدد من الخدمات الإلكترونية للطلاب خلال الفترة الماضية. 

وأضاف "الشربيني" خلال مؤتمر إعلان مبادرة الحرم الذكي داخل جامعة الأزهر، إنه في مجال التحول الرقمي نجحت الجامعة في إجراء اختبارات القدرات القبول للطلاب في بعض الكليات بجانب توفير الكتب الذكية للطلاب وذلك بعد قرار منع تداول الكتب الورقية.

وأوضح نائب رئيس جامعة الأزهر أنه تم برجمة جميع المستندات الموجودة في الجامعة بجانب توفير توقيع للعمداء بشكل إلكتروني، بجانب التوسع في استخدام التطبيق الإلكتروني للطلاب من أجل إتاحة الكتب الدراسية ووصل عدد المستخدمين عليه من الطلاب إلي 140 ألف طالب وطالبة وهناك خطة موسعة للتوسع في استخدامه.

اقرأ ايضا :- جامعة الأزهر تعلن الانتهاء من مشروع الحرم الذكي في 3 سنوات 
 
وأكد الشربيني أن جميع البيانات الإلكترونية الخاصة بالجامعة ستكون مربوطة بشكل إلكتروني بالمنظومة الإلكترونية للدولة، وذلك بالتعاون مع مركز البيانات المؤمنة والذي سيتولى عملية إصدار الشهادات الخاصة بخريجي الجامعة في الكليات والمعاهد التابعة للجامعة في القاهرة والأقاليم.

واستعرض نائب رئيس جامعة الأزهر مجموعة الخدمات التي من المقرر ان يتم تقديمها من خلال منظومة الحرم الذكي ومنها نظم المعلومات ونظام ادارة التعليم الإلكتروني والكتاب الإلكتروني وإجراء الاختبارات الدراسية واختبارات القدرات للطلاب الجدد وتوفير البيانات التعليمية للعمداء.

وانطلقت فعاليات احتفالية جامعة الأزهر مشروع الحرم الذكى، اليوم الاثنين، والذى يهدف إلى تقديم أحدث الخدمات التقنية للعاملين وأعضاء التدريس والطلبة لتمكينهم لتحقيق أفضل ما لديهم والوصول لتحول رقمي شامل لجامعة الأزهر في وقت زمني محدد، من خلال حزمة من التطبيقات والمشاريع الرقمية التي سيتم تنفيذها على مدار الثلاث أعوام القادمة.

كما سيتم أيضا خلال فعاليات اليوم تدشين بعض الخدمات التقنية الجديدة التي تساعد على تيسيير وتحسين لغة التواصل مع أبنائنا الطلبة. 
 
وكان قد أكد الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الحرم الذكى هو نظام إلكتروني إدارى وتعليمى ونظم امتحانات وكنترولات وتعلم عن بعد.
 جدير بالذكر أنه سبق وأعلن الدكتور محمد الشربينى، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أنه نظرًا لعدم تمكن بعض الطلاب من تسجيل بياناتهم بمنظومة الحرم الذكى للجامعة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وحرصًا من إدارة الجامعة على مصلحة الطلاب فقد تقرر مد فترة التسجيل حتى يوم الجمعة 13 من مايو 2022م.