وزير الاتصالات: إنشاء 4 مراكز إبداع بمحافظات الصعيد

الدكتور عمر طلعت
الدكتور عمر طلعت

أكد الدكتور عمر طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اهتمام الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات برعاية الإبداع والمبتكرين.

جاء ذلك خلال البيان الذي ألقاه أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لشرح رؤية الوزارة حول رعاية الإبداع والفكر الابتكاري والمبدعين وذلك للرد على طلب المناقشة العامة المقدم من النائب علاء مصطفي وأكثر من عشرين عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول منظومة الابتكار والإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المبتكرين ورواد الأعمال وجميع الأطراف المعنية بما يتواكب مع المستجدات والتغيرات التكنولوجية المتسارعة.

وأشار الوزير الي أن موضوع طلب المناقشة في غاية الاهمية والخطورة لأنه يعني بصناعة الاتصالات والتي ترتكز على الإبداع والفكر الخلاق وهو ما يؤدي في النهاية الي القيمة المضافة.

ولفت الوزير، إلى أن رعاية الإبداع والفكر الابتكاري كان من أهم محاور الاستراتيجية الوطنية والتي ترتكز علي ثلاث محاور أساسية، المحور الأول يختص ببناء القدرات الرقمية والمحور الثاني يختص برعاية الإبداع الرقمي، أما المحور الثالث فيختص بالتحول الرقمي لبناء مصر الرقمية وهذه المحاور الثلاث تأتي ضمن الاستراتيجية الخاصة بالدولة.

وأكد الوزير أن محور رعاية الإبداع الرقمي يرتكز على محاور ثلاثة وهي نقل الخبرات العالمية وكل جديد في هذا المجال من كافة بقاع العالم وتنمية الشركات الناشئة وجذب الاستثمار الاجنبي ووضع مصر على الخريطة العالمية في مجال ريادة الأعمال.    

وكشف الوزير عن خطة الوزارة في العمل علي انتشار مراكز الابداع على مستوى الجمهورية، مشيرا الي ان الوزارة تعمل وفق خطة يتم من خلالها انشاء مركز ابداع رقمي وابداعي في كل محافظة لتدريب شباب مصر في هذه المراكز وتقديم افكارهم وإبداعهم من خلال تلك المراكز.                                                      

وأكد الوزير بان الوزارة قامت بإنشاء 4 مراكز ابداع بمحافظات الصعيد وجاءت بمحافظات المنيا سوهاج اسوان وقنا كما ان هناك مراكز ابداع تعمل حاليا في محافظات القاهرة والدقهلية والمنوفية والاسماعلية وهناك 14 مركز للإبداع الرقمي والابتكار تعمل الان في محافظات مصر المختلفة ونستهدف انشاء 25 مراكز بواقع مركز بكل محافظة، كما أن الوزارة وقعت عقود وبرتوكولات مع الشركات العالمية للتبادل الخبرات وغيرها في هذا المجال.       

اقرأ أيضا:- مصر تسلم سلطنة عمان شعلة العاصمة العربية الرقمية لعام 2022     

 جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق ومن خلال رد الوزير علي طلب المناقشة العامة وتساؤلات واستفسارات اعضاء المجلس