«البحث العلمي»: تجارب إكلينيكية على لقاح مصري لفيروس كورونا | فيديو

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي لـشئون البحث العلمي، إنه تم إصدار قانون بإنشاء هيئة لتمويل علوم التكنولوجيا والابتكار، موضحًا أن الاسم القديم لها "صندوق التنمية التكنولوجية".

وأضاف رفعت خلال حواره ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "دي إم سي" الفضائية، تقديم الإعلامية آية جمال الدين وأسماء يوسف، أن ما تقوم به الدولة من أجل أن يكون هناك حوافز لـ الباحثين، وأن الدولة تعطى مكافأة لمن يقوم بعمل ابتكار جديد.

وأشار نائب وزير التعليم العالي لـشئون البحث العلمي، إلى أن الدعم يكون بأكثر من شكل، مشيدا بالجهود الكبيرة لـ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي فى تشجيع الباحثين.

ولفت ياسر رفعت، إلى أنه فى وقت ظهور جائحة كورونا تم الرجوع لـ الأبحاث المتخصصة فى هذا المجال، و بالفعل أعطى وزير التعليم العالى كل الدعم لـ الباحث، والآن يتم عمل تجارب إكلينيكية على لقاح مصري، و هناك 50 جهاز تنفس صناعي تم تصنيعها فى مصر بنسبة 100%.  

وأوضح الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي لـشئون البحث العلمي، أن هناك 1200 بحث تمت عن فيروس كورونا، وأى شيء بمصر يكون له أبحاث، وفي حالة الاحتياج لـ شيء يتم العودة لهذه الأبحاث.

اقرأ أيضا:نائب وزير التعليم العالي: ارتفاع تصنيف مصر في المؤشرات البحثية | فيديو