باستثمارات 500 مليون جنيه.. بدء تشغيل مصنع إنتاج الكلور بالإسكندرية

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الاستمرار في تنفيذ خطة للتطوير الشامل ورفع الكفاءة بمختلف شركات القطاع العام البترولى بهدف الاستفادة القصوى من أصولها وتعظيم الإنتاج من هذه الشركات التي تمثل كيانات وطنية عريقة قامت عليها صناعة البترول في مصر قبل عقود . 


جاء ذلك في ختام جولة الوزير التفقدية للمشروعات بالإسكندرية حيث تفقد مصانع شركة البتروكيماويات المصرية لافتتاح مشروعات التطوير ورفع الكفاءة بالشركة.

وأضاف الملا أن ثمار التطوير الشامل بدأت تظهر جلياً في الشركات المختلفة ومنها شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية التي تعد المدرسة الأم و أعرق كيانات صناعة البتروكيماويات في مصر وتشهد لأول مرة منذ إنشائها مشروعات كبرى لتطوير مصانعها و زيادة طاقتها الإنتاجية.


وأكد الملا حرص القطاع على تبني زيادة الإنتاج من مشروعات البتروكيماويات كهدف رئيسي   لإحلال الواردات بمنتج مصري مؤكدا ان هناك دعم قوي ومستمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي لجهود قطاع البترول في مجال تعظيم الاستفادة من مشروعات القيمة المضافة.


 ولفت الملا إلى أن مجمعات تصنيع البترول والبتروكيماويات تعد بمثابة صمام الأمان لتوفير احتياجات السوق المحلية خاصة في أوقات التحديات والأزمات العالمية مثل التي يمر بها العالم مؤخرا ، موجهاً بدعم التكامل بين شركات البتروكيماويات سيدبك وايثيدكو و البتروكيماويات المصرية لتعظيم الاستفادة من الموارد . 


كما أكد الملا على إعطاء الأولوية للاستمرار في تطوير العنصر البشري الذي يعد ثروة القطاع التي تقوم عليها كافة نجاحاته ومشروعاته الكبري ، مشدداً كذلك علي أهمية عمليات الرقمنة والتحديث التكنولوجي الجارية في مختلف الشركات لمواكبة توجهات  مشروع تطوير وتحديث القطاع .


وخلال الجولة افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التشغيل التجريبي للمصانع التي شهدت أعمال التطوير بشركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية حيث افتتح أعمال التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج الكلور بعد تطويره بتكلفة استثمارية حوالي ٥٠٠ مليون جنيه ، و قام وزير البترول والثروة المعدنية بوضع حجر الأساس لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لوحدة تركيز الصودا الكاوية بالشركة والذي يزيد طاقة الإنتاج من  مادة الصودا الكاوية بنسبة ١٥٠٪ ، وتبلغ تكلفة المشروع ٢٥٠ مليون جنيه ، كما شهد الملا توقيع عقد بين شركتى البتروكيماويات المصرية و بتروجت لتصميم وتوريد وتشغيل  الوحدة الجديدة حفاظاً على استمرارية التشغيل بكامل الطاقة الإنتاجية وتوفير السعة التخزينية .


كما افتتح الوزير التشغيل التجريبي لوحدة التكسير الحراري الجديدة لمصنع إنتاج الفينيل كلوريد مونمر، وتفقد مصنع إنتاج البولي فينيل كلوريد PVC .
 

وقد استمع الوزير ومرافقوه إلى عرض توضيحي من الكيميائي أحمد كامل رئيس الشركة حول المشروعات التى تم تنفيذها والجارية خلال الفترة المقبلة ، حيث اوضح أنه تم الانتهاء من مشروع الإحلال والتجديد لأصول الشركة وتأهيل مصانعها وغرف التحكم الألي الخاصة بها لتتواكب مع احدث التكنولوجيات طبقاً للأكواد العالمية القياسية وتعظيماً لطاقتها الإنتاجية القصوى.


وأضاف كامل ان أعمال الإحلال والتجديد شملت مصنع إنتاج الكلور لتغيير خلايا التحليل الكهربي القديمة بمصنع الكلور بأخرى  حديثة ذات تكنولوجيا متطورة ، وبالنسبة لموقف تنفيذ المشروعات الجديدة ، أشار إلى البدء فى أعمال التشغيل التجريبي لوحدة التكسير الحراري الجديدة بمصنع انتاج الفينيل كلوريد مونمر ( VCM ) منذ اوائل شهر أبريل الماضى ومن المقرر الانتهاء من هذه الاعمال و دخول الوحدة الخدمة نهاية الشهر الحالي لترتفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 125% ،

كما  تم الإسراع بمعدلات تنفيذ مفاعل البلمرة الخامس بمصنع الـبولي فينيل كلوريد (PVC) لتبكير دخوله للخدمة فى مارس 2023 بدلًا من يوليو من ذات العام  ، وذلك بالاتفاق مع شركة بترومنت المنفذة للمشروع، وجارى أيضا دراسة تنفيذ مفاعل بلمرة سادس لرفع الطاقة القصوى للمصنع بنسبة ١٥٠% من الطاقة الحالية. 


وكمردود إيجابي لأعمال الإحلال والتجديد وإعادة التشغيل الآمن، أوضح كامل ان الشركة نجحت فى العودة لتصدير منتجات البولي فينيل كلوريد والصودا الكاوية مرة اخرى لعدد من دول العالم .


رافق الوزير خلال جولته بمصانع شركة البتروكيماويات المصرية  ، الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ، ونوابه للتكرير والتصنيع و التخطيط والمشروعات والسلامة والصحة المهنية، والكيميائي سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات ، و المهندس أحمد الخليفة وكيل الوزارة للمشروعات والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ، والمهندس محمود ناجي معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية ، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس محمد عبدالعزيز رئيس شركة إنبي، والمهندس أحمد سمير مدير عام المشروعات بالوزارة.

إقرأ أيضاً: سيدبك: ندرس إنشاء مصنع لإنتاج البولي لاكتيك أسيد لتقليل الاعتماد على البتروكيماويات

 

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي