الأزهر: خسوف القمر وكسوف الشمس من آيات قدرة الله

ارشيفية
ارشيفية

أشار الازهر الشريف إلى أنه تستحب صلاة الخسوف وقت خسوف القمر إلى أن ينتهي، وتجوز صلاتها في المنزل أو غيره جماعة أو انفرادًا.

خدمات طبية للركاب في محطة مصر ضمن «100 مليون صحة»

وأكد الأزهر عبر صفحته على الفيس بوك على أن صلاة الخسوف ركعتان، يكبر المسلم فيها ثم يقرأ جهرًا الفاتحة وسورة، ثم يركع ويسبح الله سبحانه، ثم يرفع ويقرأ جهرًا الفاتحة وسورة أقصر من السورة الأولى، ثم يركع ويسبح ويجعل الركوع أقصر من الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين ويسبح، ويجعل بينهما جلسة، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، ويفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى.

 

وخسوف القمر وكسوف الشمس آيتان من آيات قدرة الله سبحانه؛ عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: «كسفتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ مَاتَ إبْرَاهِيمُ، فَقالَ النَّاسُ: كسفتِ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إبْرَاهِيمَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ». مُتفق عليه.

 

ويشهد العالم الليلة خسوفًا كليًّا للقمر، سوف يشاهده الناس في عدد من المناطق حول العالم، ومن المتوقع أن تبدأ رؤيته في القاهرة جزئيًّا في الرابعة و27 دقيقة فجرًا، وينتهي الخسوف الكلي صباحًا في السادسة و53 دقيقة.