عبدالحليم قنديل: الرئيس عليه عبء ومسئولية كبيرة في إنجاح الحوار الوطني

الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل
الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي عليه عبء مسئولية كبيرة في إنجاح الحوار الوطني وأنه من دعى لهذا الحوار .

وأضاف قنديل، خلال لقائه عبر فضائية "إكسترا نيوز" ، أن الإرهاب لا بد من مواجهته بالسلاح وصولاً للمواجهة القانونية.

وتابع أنه كانت هناك ظروف معينة مثل فيها الإرهاب تحدياً ضخماً جداً، حينها اضطرت الدولة إلي فرض إجراءات استثنائية وفي نفس الوقت جري مشروعات قومية وإنجازات وكانت بعض الإنجازات ترتقي إلي الأعجاز.

ولفت إلى أن مصر بلد متنوع الموارد ولدينا اقتصاد متعدد الموارد ، مضيفاً أن المجتمع هو الذي يمد السياسة بماء الحياة .

وقال إن التجديد الديني ليس وعظاً وليس كلاماً جميلاً والأهم من المرسل هو المتلقي ، مشيراً إلى أن مصر شهدت الحقيقة حين جرى حكم الإخوان بعد الثورة ، لافتاً إلى أن الثورة بطبعها شيء هائل جداً "يخلع" القلب في الميدان ، لكن حين تنسحب صورة الميدان وتتبع السياسة يسيطر عليها أطياف اليمين الديني أو يمين نهب العامة، مضيفاً أن اعتلاء الإخوان للحكم هي لحظة السقوط .

وأشار الكاتب الصحفي إلي أن الجزء الأكثر تماسكاً في بنية الدولة المصرية في نخاعها العظمي ممثلاً في الجيش ومن حوله قاموا بأدوار في قضية التنمية.

وأوضح أنه لم يكن من مفر في ظل تراكم أوجاع اقتصادية متصلة، أنه يجري اللجوء إلي المشروعات الضخمة، مثل المشروعات العقارية وشبكات الطرق الضخمة، وهناك ثورة هائلة في الطرق والطاقة والكهرباء، وذلك بعد أن كان هناك عجزاً شديداً أصبح هناك فائض كبير جداً قابل للتصدير.

وأكد  الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل أنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة هناك نوع من الادراك المستعاد لأولوية التصنيع الشامل وكانت هناك تركيز متزايد علي فكرة التصنيع.

إقرأ أيضاً .. عبدالحليم قنديل: الدولة حاربت الإرهاب وأقامت المشروعات في نفس الوقت