لصحة مميزة.. أفضل أطعمة للأمهات بعد الولادة القيصرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينصح الأطباء دائما السيدات حديثي الولادة القيصرية بضرورة اتباع نظام غذائي مفيد بعد الولادة، خاصة أنهن يتعرضن لفقدان كميات كبيرة من الدم.

وترتبط نصيحة الأطباء بالحصول كذلك على قسط كافٍ من الراحة بعد الولادة القيصرية، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة القيصرية، إذ تكون المرأة في حاجة لتوازن جسدي ونفسي.


وهنا تتزايد أهمية اتباع نظام تغذية مفيد للأمهات من أجل الرضاعة الطبيعية حتى تساعد الرضيع أيضًا في الحصول على العناصر الغذائية المناسبة، مما يضمن الشفاء العاجل. 

وفي الأشهر القليلة الأولى، يمكن للطفل الحصول على التغذية من أمه فقط. وبالتالي، إذ تحتاج الأم إلى التأكد من أنها تأكل جيدًا لنفسها ولمولودها الجديد.


ووفقا لما ذكره موقع "thehealthsite"، هناك أهم ثلاثة مصادر للتغذية في النظام الغذائي للأم منها:

فيتامين سي السحري 

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي ضرورية لإصلاح الأنسجة، فهي تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الضروري لبناء أنسجة المخ والجلد.

لماذا الحلبة والسبانخ؟

تعتبر الخضروات مثل البروكلي والسبانخ وأوراق الحلبة مصادر جيدة للفيتامينات أ وج والكالسيوم الغذائي والحديد، ويعد البرتقال والبابايا والبطيخ والفراولة والجريب فروت والبطاطا الحلوة غني بفيتامين سي الذي يساعد في مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة.


يتم الحفاظ على الهيموجلوبين في الجسم عن طريق الحديد ، مما يساعد الجسم على استعادة الدم المفقود أثناء الولادة، ويساهم الحديد أيضًا في وظيفة المناعة في الجسم.

يعد صفار البيض والسبانخ والبروكلي والفواكه الجافة مصادر ممتازة للحديد، وتعتبر كمية الحديد اليومية الموصى بها للنساء الأكبر من 19 هي 9 ملج.


تحذير من الكافيين

هناك اعتقاد خاطئ بأن المرأة يجب أن تتناول الحليب والزبادي الخالي من الدسم فقط، وتعتمد معظم هرمونات النساء على الدهون،  وهناك أشياء أخرى يجب على الأم الجديدة أن تبقيها في الاعتبار.


بعد الجراحة القيصرية ، يتم تقييد أنشطتك المعتادة حيث يُنصح بالراحة، نظرًا لأنك لن تكون قادرًا على القيام بالكثير من أي نشاط بدني ، فمن المهم التحكم في ما تأكله وتجنب استهلاك أي شيء يستغرق وقتًا طويلاً للهضم وزيادة التعب.


يجب أن يقتصر استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي على كوب واحد فقط في اليوم لأن الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل في نمو الطفل.

اقرأ أيضا | تناول مسكنات الألم أثناء الحمل يزيد خطر الولادة المبكرة بنسبة 50%