بعد وفاه ابنها فجأة.. سيدة تحقق اختراقاً علمياً يقي الرضع من الموت المفاجئ

ارشيفية
ارشيفية

كل فترة نسمع عن اختراع جديد ومختلف يمكن أن يسبب فوائد عظيمة ويحدث طفرة مهمة في مجالة مثل هذا الاختراع العلمى ، التى كرّست له الخبيرة الأسترالية الدكتورة كارمل هارينجتون حياتها المهنية للبحث به والتعمق في متلازمة موت الرضيع المفاجئ .

رئيس الوزراء: مشروع «حياة كريمة» أولوية قصوى.. ونحن مستمرون فيه بقوة

وجاء فكرة البحث بعد وفاة ابنها داميان البالغ من العمر عامين بسبب هذه الحالة في عام 1991، والآن بعد 29 عامًا، حقق البحث الذي قادته الدكتورة هارينجتون إنجازًا عالميًا يمكن أن يؤدي إلى الوقاية من المرض، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبالاشتراك مع مستشفى الأطفال في ويستميد في نيو ساوث ويلز، حددت الدكتورة هارينجتون وفريق من الباحثين أول علامة كيميائية حيوية تشير إلى ضعف الطفل تجاه متلازمة موت الرضع المفاجئ أثناء وجوده على قيد الحياة.

وبحسب ما وجدت الدراسة التي نشرتها مجلة "ذا لانسيت إي بيوميديسن" أن مستويات إنزيم (BChE) الذي يلعب دورًا رئيسيًا في مسار اليقظة في الدماغ، كانت أقل بشكل ملحوظ عند الأطفال الذين ماتوا بسبب مرض متلازمة موت الرضيع المفاجئ مقارنةً بوفيات الرضع الأخرى.

ويلعب أنزيم BChE دورًا رئيسيًا في مسار الاستيقاظ في الدماغ ويعتقد الباحثون أن نقصه يشير على الأرجح إلى عجز في اليقظة، مما يقلل من قدرة الرضيع على الاستيقاظ أو الاستجابة للبيئة الخارجية. 

كما ويعتقد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها لديها القدرة على تغيير قواعد اللعبة، مما يفتح إمكانية التدخل للوقاية من المرض، وسيوفر هذا أيضًا إجابات للآباء الذين فقدوا أطفالهم بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وتقول الدكتورة هارينجتون لشبكة مستشفى سيدني للأطفال: "لدى الأطفال آلية قوية جدًا لإعلامنا عندما لا يكونون سعداء، عادة، إذا واجه الطفل موقفًا يهدد حياته، مثل صعوبة التنفس أثناء النوم، فسوف يستيقظ ويبدأ بالصراخ"

وأضافت: "ما يُظهره هذا البحث هو أن بعض الأطفال ليس لديهم نفس الاستجابة القوية. الآن بعد أن علمنا أن أنزيم BChE هو المسؤول عن ضعف الاستجابة، يمكننا البدء في تغيير النتيجة لهؤلاء الأطفال وجعل الموت المفاجئ شيئًا من الماضي."

وعندما كانت الدكتورة هارينغتون، من سيدني، في عام 1991، تعمل كمحامية لكنها تركت وظيفتها لتكرس نفسها لزيادة الوعي وإيجاد إجابات حول متلازمة الموت المفاجئ للرضع بعد فقدان ابنها.

ومارست مهمتها وبحثها بعناية حتى أصبحت الآن خبيرة مشهورة في النوم، مع جامعة سيدني ومستشفى ويستميد للأطفال لتمويل الأبحاث لتحديد سبب تعرض بعض الأطفال للإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.