أستاذ موارد مائية يكشف تطورات جديدة بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، آخر تفاصيل ملف سد النهضة، قائلا إن أثيوبيا تستعد للتخزين الثالث، ولكن كمية المياه التي سوف تخزن تتوقف على حجم المنشآت التي ستنجزها في الوقت المتبقي. 

وأشار "شراقي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أن أثيوبيا نفسها لا تعلم الارتفاع الذي تصل إليه قبل الفيضان، متوقعا أن يصل حجم التخزين من 3 مليار إلى 6 مليار متر مكعب على الأكثر.

ولفت إلى أن أي كمية المياه التى  تخزن في أثيوبيا تعتبر من كمية المياه التي كان من المفترض أن تصل إلى مصر في بحيرة السد العالي، مضيفا أن مصر اتخذت عدة اجراءات لمواجهة نقص المياه مثل ترشيد الاستهلاك ومعالجة المياه. 

وفى وقت سابق فقد قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الوضع المائي في مصر جيد جدا، ولا يوجد خطورة حول  التخزين الثالث لسد النهضة الأشهر القادمة، وهذا بفضل وجود السد العالي واصفا إياه بـ صمام الأمان.

وأشار "شراقي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أن الحكومة المصرية إتخذت عدد من الاجراءات ساهمت في ضمان أمن الوضع المائي مثل تبطين الترع، وتطوير وسائل الري، مناشدا المسئولين في مصر التوسع في زراعة الأرز هذه الفترة تحسبا لظهور أزمة في القمح، حيث سيكون لدينا فائض من الأرز.

وعن سد النهضة، أوضح أنه تم تشغيل توربين منذ شهر ولكنه فشل في تصريف المياه، فاضطروا في فتح بوابتين لتمرير المياه، منوها بأن الجزء الأوسط جاهز للتعلية حاليا، متوقعا أن التحلية ستكون محدودة والتخزين سيكون محدود أيضا ومتوسط 2 مليار متر مكعب. 

أقرا ايضا: خالد الجندى: أغلب المشاكل ناتجة عن شيخ يُبيح ونصاب يستبيح فيظهر المستريح