الحكومة: 285 مليار دولار.. خسائر التجارة العالمية بسبب حرب روسيا وأوكرانيا  

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

 

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم أن الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم حاليا  أدت إلى انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر بحيث سجل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر معدلات سلبية.

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي أن التجارة الدولية حققت خسائر تاريخية فقد شهدت أكبر انخفاض في التجارة الخارجية والانتاج العالمي منذ الحرب العالمية الثانية وذلك خلال الـ3 سنوات الماضية .

وأكد أن التجارة الخارجية الدولية خسرت حوالي 285 مليار دولار بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا وهو ما يجعل العالم يشعر بانخفاض حجم التجارة الخارجية من خلال ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وتوقف حركة السلع التي تصدرها روسيا وأوكرانيا

 

وأضاف أن الازمة الاقتصادية الحالية بددت الكثير من المكاسب الاقتصادية التي حققها الاقتصاد العالمي على مدار 15عام مضت .

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي أن إجمالي خسائر العالم بلغت 12تريليون دولار أي ما يعادل 5 امثال اجمالي الناتج المحلي لقارة افريقيا عام 2021 واربع اضعاف الناتج المحلي الاجمالي لقارة اوروبا.

 

 وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي أن العالم يمر بأسوء ازمة في التاريخ حيث قدرت خسائر الاقتصادية للاقتصاد العالم 12.5 تريليون دولار إجمالي الخسائر المقدرة في الناتج المحلي حتي 2024

وأضاف ان معدل النمو العالمي سجل خلال ابريل عام 2022 معدل 3.6%

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للحكومة الذي عقد  اليوم بمقر هيئة الاستثمار للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وكذا خطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

 

كما شارك خلال المؤتمر الصحفي المستشار محمد عبد الوهاب رئيس الهيئة العامة للاستثمار، ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات وعبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وكرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وأسامة الجوهري رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

 أقرا ايضا الحكومة : 12.5 تريليون دولار خسائر العالم حتى 2024