كوريا الشمالية تستنجد بجارتها «الجنوبية» لمكافحة كورونا

اختبارات كورونا فى بكين
اختبارات كورونا فى بكين

أعلن مسئول كبير فى الحكومة الكورية الجنوبية، أمس، أن بلاده تدرس بنشاط اقتراح جارتها الشمالية لعقد اجتماع على مستوى العمل لتقديم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.


وأوضح المسئول، أن الرئيس الكورى الجنوبي، يون سيوك يول، عرض إرسال اللقاحات إلى الشمال بعد اعتراف بيونج يانج بتفشى الفيروس فيها لأول مرة الخميس الماضي. 


وذكر أن، حكومة كوريا الجنوبية تنظر بنشاط فى اقتراح عرض رسمى لكوريا الشمالية أوائل الأسبوع الجارى لعقد اجتماع على مستوى العمل بشأن توفير اللقاحات، مشيرًا إلى أن الحكومة تُخطط للتوصل إلى وضع اقتراحها للشمال بعد إجراء مشاورات مع الوكالات ذات الصلة فى وقت مبكر.


وأفاد المسئول بأن موقف الحكومة هو أنها بحاجة إلى تقديم عرض مباشر لكوريا الشمالية، بشكل منفصل عن إعلان الخطة للصحافة الكورية الجنوبية، بغض النظر عن كيفية رد الشمال، ومن المتوقع أن تتسارع المناقشات ذات الصلة داخل الحكومة الجنوبية، بعد تولى كوون يونج سيه، الذى تم تعيينه وزيرًا للوحدة الجمعة، منصبه رسميا اليوم الاثنين. 


وفى وقت سابق، قال الزعيم الكورى الشمالي، كيم جونج أون، فى اجتماع المكتب السياسى لحزب العمل الحاكم بقيادته، إن بلاده تواجه اضطرابات كبيرة بسبب انتشار فيروس كورونا، ودعا كيم إلى الإيمان بإمكانية التغلب على الأزمة قريبًا، مشددًا على أن جائحة كورونا ليست خارج السيطرة حيث إنها محصورة داخل مناطق معينة تم إغلاقها بالفعل، وأحصت كوريا الشمالية أمس، 15 وفاة إضافية سببها «حمى»، بعد أيام على إعلان البلاد تسجيلها أول إصابة بكوفيد-19 على أراضيها ومسارعة السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأنه تم تسجيل ما مجموعه 42 وفاة وأكثر من 820 ألف إصابة. وأشارت إلى أنه ما لا يقل عن 324 ألف  شخص يتلقون عناية طبية.. وفى الصين، أعلنت شنغهاى أمس إعادة فتح الأعمال التجارية «تدريجيًا» اعتبارًا من اليوم الاثنين، فى حين يُعبّر سكان العاصمة الاقتصادية الصينية عن غضب متزايد بعد شهرين من الحجر الصحي.

وتخضع المدينة الكبيرة، التى تشكل بؤرة لكوفيد، للإغلاق منذ مطلع أبريل، فى حين واجهت الصين خلال الأسابيع الأخيرة أسوأ تفشٍ للوباء منذ عامين، وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن البر الرئيسى الصينى سجل خلال الساعات الماضية 226 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، بما فيها 166 حالة فى بلدية شنغهاي.

اقرأ ايضا

 سول تعلن استعدادها لمساعدة بيونج يانج بلقاحات كورونا