اعرف حقك| القواعد التنظيمية لخدمات المحافظ الإلكترونية

 المحافظ الإلكترونية
المحافظ الإلكترونية

تتيح المحافظ الالكترونية لمالكها، إجراء معاملات مالية الكترونياً من خلال الهاتف المحمول (باستخدام ال USSD أو التطبيق للهواتف الذكية)، و منافذ تقديم الخدمة مما يوفر على مستخدميها الوقت والنفقات والمجهود مع ضمان الخصوصية والسرية وحماية لهم و لأموالهم وذلك كله في أي وقت ومن أي مكان من خلال الهاتف المحمول.

ويأتي ذلك وفقا للوائح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والذي أبرز أهم القواعد التنظيمية للخدمة في أنه يحق لكل عميل فتح 3 محافظ إلكترونية (بحد أقصى) على بطاقة الرقم القومي الخاص به، كما يمكن فتح محفظة إلكترونية واحدة فقط على خط الهاتف المحمول.

كذلك تتم عمليات التحويل داخل جمهورية مصر العربية فقط و بالعملة المحلية (الجنيه المصري) فقط، والحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الطبيعيين يساوي ثلاثون ألف جنيهاً مصرياً

الحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الالكترونية الخاصة بالأشخاص الاعتباريين يساوي أربعون ألف جنيهاً مصرياً.

وحول الحد الأقصى الشهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الطبيعيين فتبلغ نحو مائة ألف جنيهاً مصرياً، أما الحد الأقصى الشهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من المحفظة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الاعتباريين فيبلغ مائتي ألف جنيهاً مصرياً.

هذا ويمكن للعملاء تحويل الأموال بين المحافظ الالكترونية المختلفة ولا يشترط أن يكون عميل لنفس البنك/ شركة المحمول.

يجب أن يقوم العميل بنفسه بإجراء عمليات السحب والإيداع من/ في محفظة المملوكة له، كما لا يمكن إتمام أي عملية دون إدخال الرقم السري الخاص بالعميل.

وحول أهم مواصفات الرقم السري، PIN فيجب أن لا يقل الرقم السرى عن ستة أرقام كحد أدنى ) ويفضل ثمانية أرقا، ولا ينبغي السماح بالأرقام السهلة كرقم سرى PIN مثل 111111 أو 123456.كما يجب إدخال كلمة السر لفتح تطبيق المحافظ الالكترونية

مواصفات كلمة السر لتطبيقات المحافظ الالكترونية:

أن تكون كلمات سر معقدة ( مثال: تتكون من ثمانية أحرف وتتضمن حروف وأرقام ورموز خاصة ..إلخ)، هذا مع التأكد من أن آلية “تذكر كلمة السر” أي لا يتم السماح بتخزين كلمة السر على تطبيقات الهاتف المحمول.

جدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أطلق مؤخرا خدمات المحافظ الالكترونية لتطبيقه التفاعلي My NTRA والتي يمكن من خلالها و باستخدام الرقم القومي التعرف على المحافظ الإلكترونية المسجلة باسم المستخدم لدى شركات المحمول الأربع العاملة بالسوق المصري ولدى البنوك، مع إمكانية القيام بإلغائها من خلال التطبيق، ويحق لكل مستخدم فتح ثلاث محافظ الكترونية بحد أقصى طبقًا للأطر التنظيمية الصادرة عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والبنك المركزي المصري.


اقرأ أيضا : تنظيم الاتصالات» يزيل شبكات غير شرعية بالجيزة تؤثر على جودة الخدمات |صور