نصائح غذائية.. 5 فوائد للثوم 

الثوم 
الثوم 

تظهر الأبحاث الحالية أن الثوم قد يكون له بعض الفوائد الصحية الحقيقية، مثل الحماية من نزلات البرد والقدرة على المساعدة في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

"ليكن الطعام دوائك ، ويكون الدواء طعامك"، هذه كلمات شهيرة للطبيب اليوناني القديم أبقراط ، الذي غالبًا ما يُدعى أبو الطب الغربي.

لقد وصف الثوم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية - وقد أكد العلم الحديث العديد من هذه الآثار الصحية المفيدة.

فيما يلي 5 فوائد صحية للثوم تدعمها الأبحاث البشرية:

1- يحتوي الثوم على مركبات لها خصائص طبية قوية :

الثوم نبات من عائلة البصل ، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبصل والكراث ، تسمى كل قطعة من بصلة الثوم فصًا، يوجد ما يقرب من 10-20 فصوصًا في بصلة واحدة ، أكثر أو أقل.

ينمو الثوم في أجزاء كثيرة من العالم، وهو عنصر مشهور في الطبخ، وذلك بسبب رائحته القوية وطعمه اللذيذ.

ومع ذلك، عبر التاريخ القديم، كان الاستخدام الرئيسي للثوم هو لخصائصه الصحية والطبية ، تم توثيق استخدامه جيدًا من قبل العديد من الحضارات الكبرى ، بما في ذلك المصريون والبابليون واليونانيون والرومان والصينيون .

يعرف العلماء الآن أن معظم الفوائد الصحية للثوم ناتجة عن مركبات الكبريت التي تتكون عندما يتم تقطيع فص ثوم أو سحقه أو مضغه، ولعل أكثر المركبات شهرة هو الأليسين، ومع ذلك ، يعتبر الأليسين مركبًا غير مستقر لا يوجد إلا لفترة وجيزة في الثوم الطازج بعد تقطيعه أو سحقه.

تشمل المركبات الأخرى التي قد تلعب دورًا في الفوائد الصحية للثوم ثنائي كبريتيد الديليل و s-allyl cysteine، تدخل مركبات الكبريت من الثوم جسمك من الجهاز الهضمي. ثم يسافرون في جميع أنحاء جسمك ، ويمارسون تأثيرات بيولوجية قوية.

2- الثوم ذو قيمة غذائية عالية ولكنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ، ويعتبر الثوم من السعرات الحرارية المغذية بشكل لا يصدق، وغني بفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمنجنيز. كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

3- يمكن أن يساعد الثوم في الحماية من الأمراض، بما في ذلك نزلات البرد، من المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة جهاز المناعة.

وجدت دراسة كبيرة استمرت 12 أسبوعًا أن تناول الثوم يوميًا قلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63٪ مقارنةً بالعلاج الوهمي .

4- المركبات النشطة في الثوم يمكن أن تقلل من ضغط الدم، وتتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية في حدوث وفيات أكثر من أي حالة أخرى تقريبًا ، وارتفاع ضغط الدم من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى هذه الأمراض.

5- يحسن الثوم من مستويات الكوليسترول، مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، يمكن أن يخفض الثوم الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار .

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، يبدو أن مكملات الثوم تقلل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنحو 10-15٪.

اقرأ أيضا| نصائح جمالية.. استخدام «الثوم» لإنبات الشعر