«القاهرة للدراسات الاقتصادية» يكشف أهمية تراخيص بنوك رقمية في مصر

د. عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية الاستراتيجية
د. عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية الاستراتيجية

قال د.عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية الاستراتيجية، إنه في ظل تزايد حجم التعاملات الإلكترونية بالسوق المصرية الذي ارتفع إلى أكثر من 6.4 تريليون جنيه فى 2022، مقابل 4.2 تريليون جنيه في 2020، كما أن إجمالي حجم التعاملات عبر تطبيق "انستاباي" للتحويل بين البنوك سجلت نحو ملياري جنيه بعدد معاملات بلغت 500 ألف معاملة منذ إطلاق التطبيق رسميا في مارس الماضي.

وتابع مدير مركز القاهرة لدراسات الاقتصادية، كما أن عدد نقاط البيع الإلكترونية في مصر بلغ نحو 800 ألف نقطة بيع إلكترونية، كما تخطت ماكينات الصراف الآلي 19 ألف ماكينة.

وأشار إلى أن هناك زيادة كبيرة فى حجم المدفوعات الإلكترونية والدفع عبر وسائل الدفع الإلكترونية والهاتف المحمول، وذلك مع زيادة أعداد شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة.

وكشف مدير مركز القاهرة لدراسات الاقتصادية،عن تزايد اعداد الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية حيث بلغت أعداد الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية قفزت من شركتين خلال عام 2014؛ لتصل إلى 112 شركة خلال الوقت الراهن و هناك طفرة كبيرة في حجم المدفوعات الإلكترونية والدفع عبر وسائل الدفع الإلكترونية والهاتف المحمول، وذلك مع زيادة اعداد شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة،حيث بلغت اعداد الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية.

واضاف د.عبدالمنعم السيد، أن البنك المركزي المصري توجه إلى طرح رخصة البنوك الرقمية بالسوق المصرية خلال الأسابيع القليلة المقبلة ل 5 بنوك للحصول على رخصبنك رقمي وهمً بنك مصر و4 بنوك أخرى عربية وخاصة، وبالتالي تكون مصر ثالث دوله عربيه لديها بنوك رقميه

ولا شك أن هذه الخطوه تأتي ضمن خطه وتوجه الدوله للشمول المالي وتقليل التعامل النقدي وسداد كافه المستحقات عن طريق الدفع الاليكتروني، مما يكون له اثر إيجابي في محاربه الاقتصاد غير الرسمي.

 

اقرأ أيضاً

«الدراسات الاقتصادية»:الأوضاع الاقتصادية كانت صعبة للغاية على العالم عام 2021