ارتفاع السكر عالميا .. والطن يسجل 535 دولار

ارتفاع اسعار السكر بالسوق العالمي
ارتفاع اسعار السكر بالسوق العالمي

ارتفعت أسعار السكرعالميا بختام التعاملات الأسبوعية للبورصة ، وسجل سعر الطن 535.70 دولارعند اغلاق التداول ، ليرتفع بنسبة 2.84% بنهاية تعاملات الأسبوع، كما ارتفعت العقود الأجلة أيضا.

وتشهد أسواق السلع الاستراتيجية حالة من التوتر والارتباك بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم ، علاوة على تأثير قرارات الفيدرالي برفع سعر الفائدة، والتخوف من نقص الإمدادات.

وعلى الصعيد المحلي استقرت أسعار السكر الأبيض بالسوق المحلية عند 10.50 بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ التموين ، بينما تتراوح بالسوق الحر ما بين 12 إلى 15 جنيها للكيلو ، ويرجع ذلك إلى زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 90% .

و أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين عن طرح ممارسة لاستيراد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من (أي منشا) لحساب القابضة للصناعات الغذائية،وحددت الهيئة  أن يكون التوريد CIF خلال الفترة من 1 أغسطس إلى 15 أغسطس 2022، أو من 16 أغسطس إلى 31 أغسطس 2022، و من 1 سبتمبر إلى 15 سبتمبر 2022، أو من 16 سبتمبر إلى 30 سبتمبر 2022.

كما أكدت وزارة التموين على توافر احتياطي استراتيجي أمن من السكر الأبيض، وتم تقليص الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك ىبشكل كبير ، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90% تقريبا ، والعمل الدؤب على تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل بنسبة 100%.

وتواصل وزارة التموين و التجارة الداخلية انتاج السكر الأبيض محليا من المحاصيل السكرية القصب والبنجر من خلال المصانع الوطنيه ،ووجه وزير التموين شركات بنجر السكر باستمرار استلام محصول البنجر من المزارعين حتى نهاية موسم الحصاد وسداد مستحقاتهم أول بأول، وانتظام إنتاج السكر المحلي وطرحه للمواطنين سواء من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية أو بطاقات التموين وكذلك في الأسواق.

 تتابع غرفة عمليات الدلتا للسكر انتظام سير العمل بمصنع الشركة بمنطقة الحامول بمحافظة كفر الشيخ ، في ظل توفير كافة المستلزمات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالمصانع .

 

و تتسلم الدلتا للسكر يوميا نحو 21 ألف طن بنجر  من المزارعين بجداول منظمة لمنع تكدس السيارات،وتواصل مصانع  السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين إنتاج السكر المحلي من القصب مستهدفة استلام نحو 10 طن قصب خلال هذا الموسم .

جدير بالذكر أنه  تم  التشغيل التجريبي لمصنع القناة لبنجر السكر بمركز ملوي  بالمنيا، و بدأ  توريد بنجر السكر بمعدل 2000 طن يوميا مع زيادة المعدل تدريجيا للوصول للطاقة المستهدفة للمصنع بإجمالي 18 ألف طن يومياً.

 ويضم المصنع الذي يعد  فى مقدمة المشروعات القومية الكبرى التى نفذتها الدولة بمحافظة المنيا كأكبر مشروع صناعي زراعي فى مصر بمنطقة غرب المنيا. أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم بطاقة تخزينية تبلغ 417 ألف طن.

اقرأ أيضا|تراجع أسعار السكر عالمياً اليوم بقيمة 7 دولارات