تفاصيل خسوف القمر الكلي المرتقب وظهور «الدم الفائق» ليلة الأحد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 يترقب عشاق الظواهر الفلكية ومراقبو السماء حدثين نادرين للقمر في نفس الوقت ليلة غدا الأحد.


الحدث الأول هو الخسوف الكلي للقمر - عندما يتم وضع الأرض بدقة بين الشمس والقمر، بحيث يكون الثلاثة في خط واحد - مما سيجعل القمر الطبيعي للأرض يبدو وكأنه قرص أحمر متوهج في السماء ، ومن هنا جاء اسم "قمر الدم".

وسيكون هذا الحدث أيضا مميزا لأنه سيحدث عندما يكون القمر قريبا من أقرب مدار له إلى الأرض، مما يجعله يبدو أكبر من المعتاد ويكتسب لقب "قمر الدم الفائق" أو الخارق.

اقرأ أيضا| 6 مايو.. ظاهرة اقتران القمر وبولوكس  

وستكون هذه هي المرة الأولى التي ترى فيها بريطانيا قمرا دمويا منذ أكثر من ثلاث سنوات، لذا فهي نادرة بعض الشيء.


ويقول الخبراء إن أفراد الجمهور لن يحتاجوا إلى معدات خاصة لرؤيته، لكنهم قد يحتاجون إلى أن يكونوا مستيقظين مبكرا، وذلك لأن أفضل وقت لاكتشافه في المملكة المتحدة سيكون بين الساعة 04:29 يوم الاثنين (23:29 بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد) و 05:35 بتوقيت جرينتش (00:29 بتوقيت شرق الولايات المتحدة). 


وسيكون الكسوف مرئيا أيضا فوق أجزاء من أوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأفريقيا.

ويستمر الخسوف حوالي خمس ساعات في المجموع، ولكن القمر سيظهر باللون الأحمر لمدة 75 دقيقة فقط بينما يكون في ظل الأرض تماما. 

وستشهد كل من أمريكا الجنوبية ومعظم أمريكا الشمالية الخسوف بالكامل، في حين ستشهد ألاسكا وغرب كندا كليا عند شروق القمر، وأوروبا الغربية عكس ذلك عند غروب القمر، بالقرب من الفجر.

ويطلق على القمر اسم "قمر الدم" لأنه يظهر باللون الأحمر، ويحدث هذا عندما يتحرك كوكبنا بين الجسم القمري والشمس، مما يمنع ضوء الأخير من الوصول إلى القمر.


وخلال الخسوف الكلي للقمر، عادة ما يتحول القمر إلى اللون الأحمر الداكن العميق لأنه مضاء بالضوء الذي مر عبر الغلاف الجوي للأرض وانحنى مرة أخرى نحو القمر عن طريق الانكسار".

وسيبدأ القمر في اتخاذ لون فاتح بلون الشاي في حوالي الساعة 03:00 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين (22:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد) ، قبل أن يصل إلى المجموع في حوالي الساعة 04:29 بتوقيت جرينتش (23:29 بتوقيت شرق الولايات المتحدة). 

وسيستمر هذا حتى الساعة 05:54 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين (00:54 بتوقيت شرق الولايات المتحدة) ، مما يجعله 5th أطول خسوف كلي للقمر في الربع الأول من القرن 21st.

وفي المجمل سيستمر الكسوف بأكمله لأكثر من خمس ساعات ، وينتهي في الساعة 07:50 بتوقيت جرينتش (02:50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة).