خبير اقتصادي: سيظل الذهب الملاذ الآمن للبشر

الذهب
الذهب

قال عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والاقتصادية، إنه بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة ارتفع سعر الدولار وهو ما أدى إلى تذبذب أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" اليوم الجمعة: "الذهب مثله مثل جميع المعادن بيكون فيه نوع من التذبذب بناء على سعره عالميا".

وتابع: "عندما قام البنك الفيدرالي برفع سعر الفائدة أدى ذلك إلى رفع أسعار الدولار وهذا أدى إلى انخفاض أسعار الذهب الذي يعتبر ملاذ آمن ومخزون للقيمة في المدد الزمنية الطويلة".

وكانت شهدت أسعار الذهب فى مصر، خلال تعاملات اليوم الجمعة 13 مايو 2022، ارتفاعًا بقيمة 15 جنيه على مختلف أسعار الأعيرة، وسط حالة من التذبذب يشهدها سوق الذهب، نظرًا للأوضاع الجيوسياسية العالمية. 

ومن جهته، كشف مصدر بشعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن حالة من الهدوء تسيطر على سوق الصاغة، نظرًا لارتفاع سعره، مشيرًا إلى أن حالة الإقبال مقتصرة على بيع القديم وشراء الهدايا فقط.

وحذر المصدر، الذي رفض الإفصاح عن هويته، من عمليات الشراء من أي مكان غير معلوم المصدر، مؤكدًا أن هناك بعض المواطنين قاموا بالشراء من أماكن مجهولة المصدر، واكتُشف أن الذهب غير حقيقي.

اقرأ أيضا | مخترع مصرى يقابل بوتين لتغيير حياة ذوي الإعاقة