«اليوم العالمي للاتصالات» يسلط الضوء على التكنولوجيا الرقمية  لكبار السن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحتفل الاتحاد الدولي للاتصالات «ITU)» باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات «WTISD» في 17 مايو مسلطاً الضوء في هذه المناسبة على كبار السن، وعلى التمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة.

ويتم الاحتفال سنوياً بتكنولوجيات المعلومات والاتصالات «ICT» لإحياء ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات والتوقيع على الاتفاقية الدولية الأولى للإبراق في عام 1865.

ويسلط اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2022 الضوء على موضوع "التكنولوجيات الرقمية من أجل كبار السن والتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة"، مما يعكس اتجاها ديمغرافياً خاصاً بالقرن الحادي والعشرين. فأكثر من مليار شخص في العالم اليوم تبلغ أعمارهم 60 عاماً وما فوق، وفي ضوء زيادة عدد المسنين في العالم بشكل عام، يروج الاتحاد للحلول الرقمية بوصفها عنصراً أساسياً من عقد الأمم المتحدة للتمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة.

ويصعب على المجتمعات إقرار الفرص التي يمكن أن يتيحها هذا الاتجاه، فالاتصالات، مقترنة بتكنولوجيات المعلومات والاتصالات يمكنها أن تساعد على التمتع بصحة جيدة في مرحلة الشيخوخة، وأن تساعد أيضاً في بناء مدن أكثر ذكاءً، ومكافحة التمييز القائم على أساس العمر في مكان العمل، وضمان الشمول المالي لكبار السن، ودعم الملايين من مقدمي الرعاية في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن الاحتفال سيقام بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات، يوم الثلاثاء، 17 مايو، من الساعة 13:00 إلى الساعة 14:30 (بتوقيت وسط أوروبا).

والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مسائل تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT)، التي تقود عجلة الابتكار في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات جنباً إلى جنب مع 193 دولة عضواً وعضوية تضم ما يزيد على 900 كيان من الشركات والجامعات والمنظمات الدولية والإقليمية.

والاتحاد الذي أُنشئ منذ أكثر من 150 عاماً هو الهيئة الحكومية الدولية المسؤولة عن تنسيق الاستعمال العالمي المشترك لطيف الترددات الراديوية وتعزيز التعاون الدولي في تخصيص المدارات الساتلية وتحسين البنية التحتية للاتصالات في العالم النامي ووضع معايير عالمية لكفالة التوصيل البيني السلس لمجموعة واسعة من أنظمة الاتصالات.

ويلتزم الاتحاد بتوصيل العالم: من الشبكات عريضة النطاق إلى أحدث التكنولوجيات اللاسلكية، ومن ملاحة الطيران والملاحة البحرية إلى علم الفلك الراديوي ورصد الأرض من خلال السواتل والرادارات الأوقيانوغرافية فضلاً عن التقارب في خدمات الهاتف الثابت والمتنقل، وتكنولوجيات الإنترنت والإذاعة. ولمزيد من المعلومات، زوروا.

اقرأ أيضا | تفاصيل الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات