عاجل

ارتفاع عائدات النفط الروسية بنسبة 50%رغم القيود المفروضة

 النفط
النفط

أكدت وكالة الطاقة الدولية أن عائدات روسيا من النفط ارتفعت بنسبة 50 في المئة على الرغم من مقاطعته أوروبيا وفرض حظر تجاري على البلاد حسبما سبوتنيك الروسية.


وقالت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس في تقريرها الشهري عن السوق، إن موسكو كسبت ما يقرب من 20 مليار دولار شهريا في عام 2022 من المبيعات المجمعة للخام والمنتجات البالغة نحو 8 ملايين برميل يوميا.


وحافظت وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للاقتصادات الكبرى، على توقعاتها لأسواق النفط العالمية دون تغيير إلى حد كبير في التقرير.

 

وقالت إن أسواق الوقود العالمية ضيقة وقد تواجه مزيدا من الضغوط في الأشهر المقبلة مع انتعاش الطلب الصيني بعد سلسلة من عمليات الإغلاق الجديدة بسبب "كوفيد".

وأشارت الوكالة إلى أن انخفاض تدفقات المنتجات المكررة الروسية مثل الديزل وزيت الوقود والنفتا أدى إلى تفاقم النقص في الأسواق العالمية.


وبعد بدء عملية عسكرية خاصة لنزع السلاح من أوكرانيا ، صعدت الدول الغربية من ضغوطها على موسكو. 
وتناقش المفوضية الأوروبية الآن الحزمة السادسة من التدابير التقييدية، والتي تشمل على وجه الخصوص، التخلص التدريجي من واردات النفط الروسية. لم يكن من الممكن الاتفاق على ذلك، لأن بعض البلدان، بما في ذلك المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وبلغاريا، تتطلب استثناءات لأنفسها.

اقرأ أيضا «أوبك» تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط