ألمانيا.. الشركات التابعة لشركة «جازبروم» تتوقف عن تلقي الغاز من روسيا

الغاز
الغاز

قال وزير الاقتصاد روبرت خابك، متحدثا في البوندستاج، إن الشركات التابعة لـ"جازبروم" في ألمانيا توقفت عن تلقي الغاز من روسيا.
وأشار إلى أن الحكومة الروسية صادقت مساء اليوم السابق على قائمة الشركات الأوروبية الخاضعة لعقوبات مضادة.
وقال خابك: "في ألمانيا، تأثرت شركة جازبروم والشركات التابعة لها، وهذا يعني أن العديد من الشركات التابعة لا تتلقى الغاز من روسيا، لكن السوق يقدم بدائل، يستبدلون الغاز الموجود في السوق بغاز آخر، نحن نراقب الوضع عن كثب ومستعدون لذلك".

اقرأ ايضا:أوكرانيا تعلن تدمير «زورق الاستعراض العسكري» لفلاديمير بوتين
وخلص خبيك إلى القول: "ممكن تعويض سوق الغاز ببدائل عن الغاز الروسي".
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، خلال اجتماع حكومي يوم 31 مارس الماضي، أن القواعد الجديدة لبيع الغاز الروسي إلى "الدول غير الصديقة" تقضي بدفع ثمن الغاز بالروبل الروسي؛ ويتوجب على العملاء في هذه الدول فتح حسابات بالعملة الروسية في البنوك الروسية.
ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، تدرس دول الاتحاد الأوروبي، سبل تحقيق استقلالية أكبر عن النفط والغاز الروسي.

ويذكر أن دول الاتحاد الأوروبي تحصل على حوالي 40 بالمئة من الغاز الطبيعي الذي تحتاجه من روسيا، وكذلك حوالي 25 بالمئة من نفطها.

ويرى محللو الطاقة أن الغاز الطبيعي الروسي سيكون أصعب ما يمكن الاستغناء عنه، لأن معظمه يأتي عبر خط أنابيب من روسيا، مشيرين إلى أن إمدادات الغاز المسال، التي يمكن طلبها عن طريق السفن، محدودة وسط الطلب القوي عليها في جميع أنحاء العالم.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، خلال اجتماع حكومي يوم 31 مارس الماضي، أن القواعد الجديدة لبيع الغاز الروسي إلى "الدول غير الصديقة" ستدخل حيز التنفيذ، في الأول من أبريل 2022، ويتوجب على العملاء في هذه الدول فتح حسابات بالعملة الروسية في البنوك الروسية.