السودان: مقتل شيرين أبو عاقلة جريمة تجاه الصحافة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدانت وزارة الخارجية السودانية استمرار انتهاكات دولة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، والتي كان آخرها تغول القوات إلى داخل مخيم جنين واستشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة وإصابة الصحفي علي السمودي.

 وأعربت الوزارة في بيانها الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية، سونا، عن إدانتها وبأشد عبارات الشجب والاستنكار استمرار انتهاكات دولة الاحتلال الصهيوني على الأراضي الفلسطينية واعتداءاتها الوحشية هناك.

وتؤكد الوزارة أن ما حدث هو جريمة جديدة تضاف إلى سلسلة جرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه الصحافة والإعلام التي لم تتوقف، في ظل صمت المجتمع الدولي عن كافة الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال .

وطالبت وزارة الخارجية السودانية، بإجراء تحقيق دولي شفاف لكشف ملابسات انتهاكات حقوق الإنسان بصورة عامة في الأراضي الفلسطينية، و انتهاكات حرية الصحافة و الصحفيين علي وجه الخصوص.

وإذ تدين وزارة الخارجية هذه الانتهاكات المتكررة، فإنها تجدد  موقفها الثابت من دعم القضية الفلسطينية ، كما تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

كانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت، صباح الأربعاء 12 مايو، استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) برصاص جيش الاحتلال، وإصابة الصحفي على السمودى برصاصة في الظهر ووضعه مستقر، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها.

اقرأ أيضًا: خطيب المسجد الأقصى: «قتل شيرين أبو عاقلة اغتيال متعمد ومقصود»

وقال الزميل الصحفي المصاب سمودى لمراسل وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في جنين إنه كان يتواجد برفقة الزميلة شيرين أبو عاقلة ومجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة الغوث قرب مخيم جنين، وكان الجميع يرتدى الخوذ والزى الخاص بالصحفيين.

وأضاف أن قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين بشكل مباشر ما أدى إلى إصابته برصاصة في ظهره، واستشهاد زميلته شيرين أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس.
 وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت مدينة جنين، وحاصرت منزلا لاعتقال شاب، ما أدى لاندلاع مواجهات مع عشرات المواطنين.

 أوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحى تجاه الشبان والطواقم الصحفية.

 وأطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على شيرين أبو عاقلة، رغم أنها كانت ترتدى سترة الصحافة التي تميزهم عن غيرهم أثناء التغطيات.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية والمراسلة في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وذلك بالقرب من مخيم جنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك إصابة الصحفي علي السمودي.

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير، مُطالبًا بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة.  

كما تقدمت وزارة الخارجية بخالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المُصاب الجلل، مؤكدًة على فقدان الصحافة لإعلامية وطنية كبيرة، مع الإعراب عن التمنيات بالشفاء العاجل للصحفي علي السمودي.