الطب البيطري: نطبق المعايير الدولية على وارداتنا من اللحوم الحية والمذبوحة

 الدكتور عبدالحكيم محمود
الدكتور عبدالحكيم محمود

أكد الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة فى تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم" أن الإجراءات البيطرية المصرية تمنع استيراد أى منتجات حيوانية نهائياً من أى بلد تستخدم المشتقات الحيوانية في صناعة الاعلاف بجانب أنه يشترط ان تكون اللحوم من أبقار لا يزيد عمرها عن 4 سنوات لافتاً إلى أن جميع شحنات اللحوم المستوردة من الخارج يتم فحصها فى الموانئ من خلال معامل وزارتى الزراعة والصحة لضمان عدم دخول أي أمراض لها تأثير على الصحة العامة للمواطنين أو على الثروة الحيوانية.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه فى حال إستيراد عجول حية لايزيد عمرها عن 18 شهر و أن تكون جميع مكونات الأعلاف التى تقدم للماشية من اصل نباتى بجانب تتطبيق الموصفات القياسية المصرية والتى تتفق مع المواصفات التى حددتها المنظمة العالمية لصحة الحيوان .

وأضاف الدكتور عبدالحكيم محمود أن البرازيل تعتبر من أكبر الدول المنتجة للحوم في العالم ومن أكبر الموردين لمصر سواء العجول الحية أو اللحوم الحمراء المجمدة مشيراً إلى أن الإجراءات المحجرية تشدد على التأكد من سلامة الإجراءات والشهادات الصحية وقواعد الذبح طبقا للشريعة الإسلامية.

جدير بالذكر أنه تم أمس الأربعاء توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والبرازيل تناولت كافة أوجه التعاون في المجالات المختلفة سوء كانت الثروة الحيوانية وتحسين السلالات والتلقيح الاصطناعي واستيراد اللحوم .

وكذلك تصدير الموالح والحاصلات البستانية إلى البرازيل وتحسين إجراءات التبادل التجاري بين البلدين مع التزام الجانب البرازيلي بالمواصفات والاشتراطات المصرية بالنسبة لطرق الذبح الحلال والتعاون مع البرازيل في مجال أساليب الري الحديث لترشيد استهلاك المياه.

إقرأ أيضا: الخدمات البيطرية تطلق 53 قافلة طبية مجانية لعلاج 47 ألف رأس ماشية