تحذيرات من تسرب الأسلحة من أوكرانيا إلى ليبيا

أمريكا تقر حزمة مساعدات ضخمة لكييف

دبابات ألمانية فى طريقها إلى أوكرانيا
دبابات ألمانية فى طريقها إلى أوكرانيا

أقر مجلس النواب الأمريكى مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، وذلك بعد تحذير الرئيس جو بايدن من أن الأموال المخصصة لمساعدة كييف ستنضب فى غضون أيام.

ووافق النواب بأغلبية 368 صوتاً مقابل 57 على هذه الحزمة الهائلة من المساعدات العسكرية والإنسانية والاقتصادية، والتى اتفق الحزبان على تفاصيلها مسبقاً، لتنتقل بذلك الكرة إلى ملعب مجلس الشيوخ الذى يتوقع أن يقرها بحلول نهاية هذا الأسبوع أو فى الأسبوع المقبل.

وقبيل ساعات من إقرار النص قالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسى بيلوسى إنه «من خلال برنامج المساعدات هذا، ترسل أمريكا إشارة إلى العالم عن تصميمنا الثابت على دعم شعب أوكرانيا الشجاع حتى النصر» على روسيا.


وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، على قناة فوكس نيوز، إن الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بالأسلحة قبل وقت طويل من بدء العملية الروسية الخاصة. وأضاف ممثل البنتاجون: «قامت إدارة بايدن بتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وتضمن المليار دولار الأول الذى خصصه الرئيس بايدن لأوكرانيا، المساعدة فى مجال الأسلحة الفتاكة ... وساعدت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وحلفاء آخرون بالفعل فى تدريب الأوكرانيين».

فى الوقت نفسه، حذر تقرير لمجلة «موند أفريك» الفرنسية من خطر محتمل يحدق بليبيا مصدره الحرب الأوكرانية، وذلك فى ظل الدعم العسكرى الهائل من الولايات المتحدة والغرب لكييف. وقال التقرير إنه من المحتمل أن تتدفق الأسلحة من أوكرانيا إلى ليبيا.

وأشار إلى أن الغرب يساعد كييف بإرسال معدات دفاعية وهجومية تقدر بمليارات الدولارات، وقد تصل هذه الأسلحة إلى ليبيا. وأشارت المجلة الفرنسية إلى ما نشرته شبكة «سى إن إن» الأمريكية فى 19 أبريل الماضى نقلا عن مسئولين أمريكيين ومحللى دفاع بأن الأمر سينتهي، ببعض الأسلحة التى تستلمها أوكرانيا، إلى أماكن غير متوقعة وفى أيدى جيوش وميليشيات أخرى، وذلك على المدى البعيد. 

وأكدت أن ليبيا دولة استراتيجية من خلال موقعها الجغرافى وثروتها الكبيرة من الطاقة، عالقة فى شبكة العنكبوت من التدخل الخارجى الذى يؤدى إلى تفاقم التوترات الداخلية وتفاقم الأزمة.
اقرأ ايضا | زيلينسكي يصف رفض ماكرون التحدث عن «إبادة» في أوكرانيا بالمؤلم