خاص| فلسطين: نستهدف محاكمة رئيس وزراء إسرائيل أمام الجنائية الدولية لاغتيال أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

أكد السفير مهند العكلوك، المندوب المناوب لفلسطين لدى جامعة الدول العربية، أن القيادة الفلسطينية بدأت التحرك على المستوى الدولي فيما يتعلق بجريمة اغتيال الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، لافتًا إلى أن فلسطين تستهدف محاكمة القادة والمسؤولين الإسرائيلين على هذه الجريمة أمام المحكمة الجنائية الدولية، وفي مقدمتهم رئيس الحكومة نفتالي بينيت.

اقرأ أيضًا: فيديوجراف| شيرين أبو عاقلة.. صوت فلسطين الذي أسكتته نيران المحتل

وقال العكلوك، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، "لا نسعى للحصول على إدانات لهذه الجزيمة (اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة) بل نسعى لفرض عقوبات على هذا المحتل لجلب المجرم، الذي أطلق النار عليها وضابطه المباشر الذي أصدر أمر إطلاق النار إلى أن نصل لرئيس الحكومة نفتالي بينيت أمام الجنائية الدولية لأن هذه جرائم حرب".

وأضاف: "دولة فلسطين ستقوم بكل ما يلزم من إجراءات لتوثيق هذه الجريمة، وبعد موافقة أهل الصحفية أصدر النائب العام الفلسطيني تصريحًا بتشريح جثمانها حتى يتم توثيق الجريمة بشكل كامل لعرضها أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وتابع قائلًا: "لنرى وننظر كيف سيتصرف المجتمع الدولي والدول التي تدعي الحرص على القانون الدولي. نحن نعيش ونرى معايير مزدوجة وتجزئة لميثاق الأمم المتحدة، فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمة الأوكرانية والقضية الفلسطينية".

وحول مدى اتخاذ مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية خطوات محددة لدى الجامعة خلال الفترة المقبلة تجاه هذه الجريمة، قال العكلوك: هذا الأمر قيد الدراسة، ونحن ندرس مدى جدوى خطوات اللجوء للجامعة العربية في هذه القضية وتابعنا البيان الصادر عن الجامعة، والذي أدان بشدة جريمة اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة".

وأكد العكلوك أن القيادة الفلسطينية بدأت بدراسة التحرك الدولي بعد اغتيال الصحفية أبو عاقلة، مشيرًا إلى أن ما قبل اغتيالها ليس كما بعد، وأنه لا بد أن يكون اغتيال الصحفية نقطة تحول في مسار القضية.

وشدد العكلوك على أن الدول العربية أصبحت مطالبة بأن تعاقب إسرائيل على هذه الجرائم وأن يكون باستطاعتها فرض عقوبات على إسرائيل تجاه ما يُرتكب من جرائم.