5 نصائح للحفاظ على صحة مفاصلك.. أبرزها المشي والنظام الغذائي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعد ألم المفاصل من الأمراض الأكثر شيوعا حول العالم، وخصوصا بين كبار السن، مما يسبب ألما شديدا فى اليدين والرقبتين والمفاصل وانتفاخ واحمرار فى المنطقة المصابة، وقد يكون ذلك بسبب أمراض وراثية والسمنة المفرطة والتقدم فى العمر.

ووفقا لما ذكره موقع «newsmax»، هناك بعض النصائح للحفاظ على صحة مفاصلك منها:

الحفاظ على وزن صحي
 
تضع زيادة الوزن ضغطًا إضافيًّا على المفاصل التي تحمل الوزن، مثل الركبتين والكاحلين والوركين والظهر، ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل، فإن كل رطل من الوزن الزائد تحمله ينتج عنه ضغط إضافي بمقدار أربعة أرطال على المفاصل الحاملة للوزن، ومن خلال الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، يمكنك الحد من مقدار الضغط الواقع على مفاصلك وتقليل خطر تلف المفاصل.


استمر في التحرك
 
يمكن البقاء نشيطًا أن يساعد في تقليل تصلب مفاصلك، يجب أن تتحرك كثيرًا أثناء النهار وتجنب البقاء في وضع واحد لفترة طويلة.

ويمكن أن تساعد التمارين منخفضة التأثير مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات وتمارين القوة والتمدد في الحفاظ على حركة مفاصلك وقد تساعدك أيضًا على التخلص من بعض الأرطال الزائدة، عند القيام بأي نوع من التمارين.

و يجب أن تتأكد من حماية مفاصلك عن طريق أخذها ببطء في البداية وارتداء معدات الحماية المناسبة، إذا لزم الأمر.


تمارين القوة
 
توفر العضلات والعظام القوية الدعم والاستقرار لمفاصلك يمكن أن تساعدك إضافة تمارين القوة إلى روتينك على بناء العضلات التي تحافظ على مفاصلك آمنة ومتحركة.


 و يجب أن يشمل روتين تدريب القوة تمارين تقوية عضلات البطن والظهر والصدر، يمكن أن تساعد النواة القوية في منع مشاكل التوازن والسقوط والحوادث الأخرى التي قد تسبب إصابة المفاصل. يمكن أن تساعدك تمارين حمل الوزن ، مثل المشي أو الجري ، في الحفاظ على عظام قوية.

لا تنس النظام الغذائي
 
قد يحسن الأكل الصحي، صحة مفاصلك ويساعدك على خسارة الوزن الزائد، يمكن أن يساعدك تناول البروتينات الخالية من الدهون.


ويمكنك الحفاظ على قوة عظامك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، مثل منتجات الألبان والأطعمة المدعمة الأخرى، وتحتوي الأسماك، مثل السلمون والماكريل، على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تقلل الالتهاب في المفاصل، وقد تساعد الأطعمة الأخرى، مثل الطماطم وزيت الزيتون والخضروات الورقية والتوت والمكسرات في تقليل الالتهاب.


المشي من أجل اللياقة
 
غالبًا ما يكون المشي أسهل طريقة للبدء أو البقاء في النشاط، وهناك العديد من الفوائد للمشي من أجل اللياقة.