«الإتحاد الأوروبى»: على اللاجئين السوريين العودة لبلادهم طواعية

المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسون
المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسون

عواصم عالمية ـــــــ وكالات الأنباء :

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى بوريل،اليوم، أنه على اللاجئين السوريين العودة إلى بلادهم «بطريقة آمنة وطوعية»، جاء ذلك خلال كلمة أمام مؤتمر بروكسل السادس لدعم سوريا.

وأضاف: «إن الوضع فى سوريا سيتدهور بشكل أكبر مع الأزمة الأوكرانية وسيواصل الاتحاد الأوروبى الضغط للتوصل لحل سلمى للأزمة فى سوريا وضمان الوصول إلى حجم المساعدات المطلوبة مثل السنة السابقة».


ومن جانبها دعت جامعة الدول العربية المجتمع الدولى إلى مواصلة دوره فى تقديم كل الدعم لمواجهة أزمة النازحين واللاجئين السوريين رغم الظروف العالمية الصعبة الناتجة عن الحرب فى أوكرانيا، وأكد السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية أمام مؤتمر دعم سوريا أن الأزمة السورية تمر بمرحلة شديدة التعقيد.

و فى سياق منفصل، أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن «لبنان لم يعد فى مقدوره بتاتًا تحمل وطأة وجود اللاجئين السوريين على أرضه».

وفى تطور آخر، اعتبر المبعوث الأممى إلى سوريا، جير بيدرسون، أمس، أن العفو الرئاسى الذى أصدره الرئيس السورى بشار الأسد تطور مهم وإيجابي.

وقال بيدرسون إنه يأمل «أن تحقق الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية نهاية الشهر الجارى تقدمًا ولو بسيطًا». وصرح بيدرسون خلال مؤتمر دعم سوريا فى بروكسل: »أعلنت سوريا عن مرسوم عفو رئاسى ورأى العديد أنه تطور مهم جدا وإيجابي. لقد قالت وزارة العدل السرية إن المئات قد استفادوا من قرار العفو على أن تليه قرارات عفو أخرى» .. وكان الأسد، قد أصدر عفوا عامًا عن جرائم  ارتكبها مواطنون سوريون قبل تاريخ 30 أبريل الماضى ، عدا «الجرائم الإرهابية التى أفضت إلى قتل إنسان» .