صندوق التنمية الحضرية يتابع لجنة التطوير الحضري التشاركي 

 الهيئة العامة للتخطيط العمراني
الهيئة العامة للتخطيط العمراني

عقدت اليوم اللجنة الوطنية لتسيير مشروع "التطوير الحضري التشاركي على مستوى المدينة"  اجتماعا  بمقر صندوق التنمية الحضرية حيث ترأس الاجتماع المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة الصندوق.

يأتي ذلك بحضور معالي السفير الدكتور حازم فهمي مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة التعاون الدولي للتنمية، و المهندس علاء عبد الفتاح رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وبمشاركة المهندس هشام جوهر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مجلس الادارة والمدير الوطني للمشروع وكذلك الدكتورة سلمى يسري مدير برنامج التنمية الحضرية ببرنامج الامم المتحدة للمستوظنات كما انضمت للاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرنس السيدة رانيا هدية مدير برنامج الامم المتحدة مكتب مصر، وأدارت الاجتماع الدكتورة مروة احمد مدير التمويل الدولي والمحلي بالصندوق.


و بدأ الاجتماع بكلمات الترحيب مع الاشادة بالتعاون المستمر والمثمر بين صندوق التنمية الحضرية وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية وبأهمية الدراسات التي تمت خلال المشروع ودورها في دعم تحول الصندوق من مجال العمل بالعشوائيات إلى العمل في التنمية الحضرية المتكاملة.


من ناحيتها عرضت  الدكتورة سلمى يسري التعريف بالمشروع  وأهدافه وأهم الانجازات والمخرجات بالاضافة إلى خطة العمل للفترة القادمة لتعظيم الاستفادة من نتائج المشروع وخاصة نجاح المشروع في إعادة تعريف التطوير الحضري والتقدم المؤسسي الذي أحرزه الصندوق.


فيما أثنى السفير  حازم يسري على نجاح المشروع، وضرورة  الاستفادة من تراكم الخبرات لدى الصندوق في التعاون ليس فقط على مستوى الدول العربية بل ايضا مع القارة الافريقية التي تواجه تحديات مشابهة ولديها اهتمام حقيقي بالتعرف على ما تقوم به الحكومة المصرية في هذا المجال. 


كما أشاد المهندس علاء عبد الفتاح بالتعاون والتكامل الدائم بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني وصندوق التنمية الحضرية واهمية استغلال هذا التكامل في تحقيق أهداف ونتائج أكبر حيث تم بالفعل ضم دراسة " دليل تحديد وتصنيف مناطق التطوير العمراني" وهي احد اهم مخرجات المشروع لتكون ضمن دليل العمل لاعداد المخططات الذي ستقوم الهيئة بطرحه قريبا، كما أن دور الهيئة مرتبط بوضع المخططات والاستراتيجيات بينما دور الصندوق اكثر ارتباطا بعمليات التنفيذ وهو ما يعزز التكامل بينهما.


أضاف أيضا المهندس هشام جوهر أن الاستفادة من نشر مخرجات ونتائج المشروع عغلى المستوى المحلي والدولي يسهم في تعزيز دور مصر والتعريف بما يقوم به الصندوق والحكومة المصرية من جهود في مسار التنمية الحضرية المتكاملة والمستدامة.


وأكد الحضور بنهاية الاجتماع على ضرورة الاستمرار في العمل والتعاون بين كافة الجهات لتحقيق أهداف مصر 2030 واهداف التنمية المستدامة والاجندة الحضرية الجديدة.

اقرأ أيضا محافظ البحيرة يعتمد المخطط الاستراتيجي لمدينة الرحمانية