ارتفاع أسعار السكر عالميا اليوم الثلاثاء.. وتحقيق الاكتفاء الذاتي محليا

أرشيفية
أرشيفية

ارتفعت أسعار السكر الأبيض عالميا بشكل طفيف خلال التداول اليوم ، الثلاثاء الموافق 10 مايو، وسجل سعر الطن 522.30 دولار ببورصة التجارة،،وتشهد أسواق السلع الاستراتيجية بشكل حالة من التوتر والارتباك بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم ، علاوة على تأثير قرارات الفيدرالي برفع سعر الفائدة، والتخوف من نقص الإمدادات.

وعلى الصعيد المحلي أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على وجود احتياطي استراتيجي جيد من جميع السلع الاسترانيجية ، ومن السكر الأبيض وأنه تم تقليص الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك ىبشكل كبير ، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90% تقريبا ، وأنه جاري العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل بنسبة 100%.

و استقرت الأسعار بالسوق المحلية عند 10.50 بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ التموين ، بينما تتراوح بالسوق الحر ما بين 12 إلى 15 جنيها للكيلو ، ويرجع ذلك إلى زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 90% .

وتواصل وزارة التموين و التجارة الداخلية انتاج السكر الأبيض محليا من المحاصيل السكرية القصب والبنجر من خلال المصانع الوطنيه ،ووجه وزير التموين شركات بنجر السكر باستمرار استلام محصول البنجر من المزارعين حتى نهاية موسم الحصاد وسداد مستحقاتهم أول بأول، وانتظام إنتاج السكر المحلي وطرحه للمواطنين سواء من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية أو بطاقات التموين وكذلك في الأسواق.

و تتابع غرفة عمليات الدلتا للسكر انتظام سير العمل بمصنع الشركة بمنطقة الحامول بمحافظة كفر الشيخ ، في ظل توفير كافة المستلزمات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالمصانع .

و تتسلم الدلتا للسكر يوميا نحو 21 ألف طن بنجر من المزارعين بجداول منظمة لمنع تكدس السيارات .

كما تواصل مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية إنتاج السكر المحلي من القصب مستهدفة استلام نحو 10 طن قصب خلال هذا الموسم .

جدير بالذكر أنه تم التشغيل التجريبي لمصنع القناة لبنجر السكر بمركز ملوي بالمنيا، و بدأ توريد بنجر السكر بمعدل 2000 طن يوميا مع زيادة المعدل تدريجيا للوصول للطاقة المستهدفة للمصنع بإجمالي 18 ألف طن يومياً.

ويضم المصنع الذي يعد فى مقدمة المشروعات القومية الكبرى التى نفذتها الدولة بمحافظة المنيا كأكبر مشروع صناعي زراعي فى مصر بمنطقة غرب المنيا. أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم بطاقة تخزينية تبلغ 417 ألف طن.

اقرأ أيضا ارتفاع الأسعار العالمية للسكر.. والطن يصل لـ531 دولار