مخاطر وطريقة علاج فقدان الشهية عند الحوامل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني عدد كبير من السيدات الحوامل من بعض المشكلات الصحية التي تلازمها خلال هذه الفترة الصعبة، فهي من أكثر المراحل التي تؤثر على نفسيتها وعلى جنينها أيضاً، ويجب أن تتغذى الأم ضعف غذائها قبل الحمل، لذلك عندما تشعر الأم الحامل بفقدان شهية أثناء الحمل، يجب استشارة الطبيب فوراً لمعرفة السبب وكيفية علاجة.

وتواجه الحوامل تغييرات كبيرة في نشاط الجسم، وترتفع مستويات الهرمونات، ويتغير الشكل والوزن، ويزداد حجم الدم، وتعمل جميع أجهزة الجسم بجدية أكبر، ويؤدي ذلك إلى أعراض متنوعة، الكثير منها غير مريح، وتشعر نساء عديدات بعدم الرغبة أو القدرة على تناول الطعام من وقت لآخر أثناء الحمل.

ويحدث فقدان الشهية في أي وقت أثناء الحمل، وبالنسبة لكثير من النساء يعتبر ذلك أحد الأعراض المبكرة، منذ الأسبوع الرابع، كذلك قد تجد الحامل صعوبة في الاحتفاظ بالطعام خلال أول 3 أشهر، والسبب الشعور بالغثيان.

اقرأ أيضا| «دراسة»: النوم أقل من 7 ساعات يومياً يؤثر سلباً على القرنية

وتبدأ الحامل في التخلي عن الكثير من أطعمتها المفضلة خلال هذه المرحلة لتتبع نظام غذائي صحي ومفيد لها ولصحة جنينها، وعادة ما تتحسن الشهية خلال الثلث الثاني من الحمل، وقد يعود فقدان الشهية مرة أخرى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وربما يكون السبب حموضة المعدة، أو نتيجة الانتفاخ والامتلاء.

ولحل هذه المشكلة يمكن عن طريق تناول الوجبات الصغيرة المتكررة فهي أفضل طريقة للتعامل مع فقدان الشهية، والحصول على المغذيات المطلوبة لاحتياجات الأم والجنين، كما يساعد شراب الزنجبيل على علاج الغثيان وتخفيف آثاره، واستعادة الشهية.