وزيرة البيئة: أشجار المانجروف حل طبيعي لمواجهة آثار تغير المناخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، جهود مصر في العمل على التحول للسياحة البيئية، وتطوير المحميات الطبيعية ودمج المجتمعات المحلية في إدارتها بدعم كبير من الجانب الايطالي، وتنفيذ الحملة الوطنية للترويج للمحميات الطبيعية ECO EGYPT، والعمل على إستعادة أشجار المانجروف التي تعد حل طبيعي لمواجهة آثار تغير المناخ وتحقيق التوازن البيئي.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع  ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال البيئة و تحضيرات إستضافة مؤتمر المناخ القادم COP27.

وأكدت وزيرة البيئة على علاقات التعاون الممتدة والبناءة بين البلدين في مجالات البيئة، وفرص التعاون القادمة خاصة في ظل عدد من الأحداث العالمية التي ستشهدها الفترة القادمة في مجال البيئة والمناخ ومنها مؤتمر المناخ COP27 .

وأشارت الوزيرة إلى إمكانية التعاون مع إيطاليا في المبادرة المتعلقة بمدخل النظام البيئى والتنوع البيولوجي، خاصة أنها تعد من الشركاء الهامين في مجال التعاون الثنائي مع وزارة البيئة فيما يخص صون التنوع البيولوجي والمحميات الطبيعية . 

والجدير بالذكر أن غابات المانجروف هي واحدة من أقوى الأنظمة البيئية الطبيعية، فهي توفر موائل طبيعية وفيرة الغذاء للنباتات والطيور ومناطق تحتضن الحياة البحرية وتدعم المجتمعات البحرية التي تعتمد على هذه الأنظمة البيئية المنتجة في تأمين غذائها ورفاهيتها. وتضرب هذه الأشجار بمجموعها الجذري شديد التشابك في أعماق التربة لتمنع الإنجرافات الساحلية بفعل الأمواج و العواصف ، مما يعمل كوسيلة للتكيف مع تأثيرات تغير المناخ.

وتتميز أشجار المانجروف، مقارنة بالأشجار الأخرى، بقدرة كبيرة على إزالة ثاني أكسيد الكربون بسرعة من الغلاف الجوي لكوكبنا حيث تظهر الدراسات أن أشجار المانجروف تفصل الكربون بسرعة تصل إلى عدة أضعاف مقارنة بالنباتات الأرضية ولفترات أطول وعند تقييمها مقارنة بالغابات الإستوائية، وجد أن أشجار المانجروف تخزن الكربون بخمسة أضعاف قدرة تلك النباتات.