باحثون يكشفون عن نظام نباتي لمدة 12 أسبوعًا يحارب السمنة

كيم كارداشيان
كيم كارداشيان

ربما تكون كيم كارداشيان قد ادعت أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الكربوهيدرات أو السكر والتدريبات المكثفة مرتين يوميًا والتحولات المنتظمة في الساونا، ساعدها على التخلص بسرعة من 16 رطلاً حتى تتمكن من الضغط على ثوب عتيق ارتدته مارلين مونرو يوم الإثنين الماضي.. لكن أظهرت دراسة جديدة أن مجرد اتباع نظام نباتي لمدة 12 أسبوعًا يمكن أن يساعد البعض في تحقيق نفس النتيجة.

ووجد باحثون في هولندا أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن قد يفقدون ما معدله 16 رطلاً بعد التحول إلى نظام غذائي نباتي لمدة 3 أشهر، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة " نيويورك بوست" البريطانية.

وتوصل الباحثون أن اتباع نظام غذائي يقضي على الجبن واللحوم الحمراء ذات السعرات الحرارية يحد بشكل كبير من احتمالات تناول الوجبات الخفيفة وتناول الطعام خارج المنزل.

وعُرضت النتائج مؤخرًا في المؤتمر الأوروبي للبدانة في ماستريخت بهولندا، واستندت إلى مراجعة 11 تجربة علمية لدراسة النظم الغذائية النباتية ضد الأنظمة الغذائية الأخرى، والتي شملت 800 بالغ يعانون من زيادة الوزن أو يعانون من مرض السكري من النوع 2.

وأولئك الذين قاموا بالتحول الكامل من نظام غذائي غربي نموذجي إلى نظام غذائي نباتي فقدوا في المتوسط ​​، 16 رطلاً، وبالمقارنة مع أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا بشكل مختلف وجد أن النباتيين ما زالوا في المقدمة حيث يفقدون 9 أرطال في المتوسط.

كما لاحظ الباحثون أن مستويات السكر في الدم والكوليسترول لم تتغير بشكل كبير من نظام غذائي إلى آخر، مع أداء النظم الغذائية النباتية بشكل هامشي فقط في تلك الجوانب.

وتقول المؤلفة الرئيسية Anne-Ditte Termannsen من مستشفى جامعة كوبنهاجن: "من المحتمل أن تؤدي النظم الغذائية النباتية إلى فقدان الوزن لأنها مرتبطة بانخفاض مدخول السعرات الحرارية بسبب انخفاض محتوى الدهون ومحتوى أعلى من الألياف الغذائية، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة فيما يتعلق بنتائج القلب والأوعية الدموية الأخرى".

وفي الولايات المتحدة، ما يقرب من 74٪ من البالغين فوق سن 20 عامًا مؤهلون طبيًا لزيادة الوزن أو السمنة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى جانب مرض السكري.

ومن المرجح أن يتم تشخيص الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الدهون بعدة أنواع من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية - فضلاً عن المعاناة من مضاعفات الجهاز العضلي الهيكلي.

ويحث خبراء التغذية المرضى على طلب إرشادات الطبيب قبل إجراء إصلاح شامل لنظامهم الغذائي، لأن أولئك الذين لا يتناولون سوى الأطعمة النباتية قد يخاطرون بنقص المغذيات ، مثل فيتامين ب 12 ، المشتق في الغالب من مكونات حيوانية وبالتالي ، قد ينصح بالمكملات.

ويقول تيرمانسن إن هذا العمل هو أفضل دليل متاح لإثبات أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يكون أداة مفيدة للتحكم في زيادة الوزن ومرض السكري من النوع 2.

كيم كارداشيان تستعرض منزلها من جديد