للأمهات.. 4 نصائح للوقاية وكيفية علاج طفح الحفاضات

الحفاضات
الحفاضات

الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات، المعروف طبياً باسم التهاب الجلد الناتج عن الحفاضات، هو إزعاج جلدي شائع يصيب الأطفال والرضع بسبب الاستخدام المستمر للحفاضات، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 شهرًا هم الأكثر شيوعًا للإصابة بطفح الحفاض.

يمكن أن يُنظر إلى الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض على أنه إحمرار في منطقة الأعضاء التناسلية للطفل والأرداف، في حين أن الطفح الجلدي الخفيف بشكل عام يمكن إدارته بالكريمات الموضعية، فقد تتطلب بعض حالات طفح الحفاضات عناية طبية، مثل تلك التي تسببها الالتهابات البكتيرية والفطرية.

لذلك نقدم بعض النصائح لكل أم فنتناول هذه الأسباب المختلفة لطفح الحفاضات والعلاجات والنصائح الوقائية :

- أسباب طفح الحفاضات

تشمل العوامل المختلفة التي تساهم في الإصابة بطفح الحفاض ما يلي:

1- الاحتكاك بالحفاضات:

من الشائع أن تصاب بشرة الطفل الحساسة بطفح جلدي من الاحتكاك أو الاحتكاك بالحفاض.

2- الاستخدام المطول للحفاضات المبللة :

يزداد خطر الإصابة بطفح الحفاض إذا لم يتم تغيير الحفاض في الوقت المناسب. يمكن للحفاضات المبللة، عند استخدامها لفترة طويلة، أن تزيد من الاحتكاك بالجلد وتسبب الالتهاب، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية.

3- الحساسية للمواد الكيميائية أو الروائح :

يمكن أن يحدث طفح الحفاض أيضًا بسبب حساسية الجلد ضد المواد الكيميائية والروائح الاصطناعية الموجودة في الحفاضات أو منظفات الغسيل.

4- عدوى المبيضات:

الالتهابات الفطرية مثل تلك التي تسببها المبيضات تزدهر في البيئات الرطبة والرطبة، لذلك ، فإن قيعان طفلك معرضة للإصابة بالعدوى الفطرية بسبب الاستخدام المتكرر للحفاضات.


5- عدوى بكتيرية :

على غرار الالتهابات الفطرية ، تنتشر الالتهابات البكتيرية على الجلد المغطى بالحفاضات بسبب البيئة الدافئة والرطبة المناسبة لنمو البكتيريا. عندما لا يتم علاجها في الوقت المناسب ، يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية طفحًا جلديًا شديدًا ويمكن أن تنتشر.

6- العوامل الغذائية:

تعتمد فرص الإصابة بطفح الحفاض أيضًا على تواتر براز الطفل ودرجة الحموضة وبالتالي، فإن أي تغييرات في النظام الغذائي تؤثر على براز الطفل يمكن أن تتسبب بشكل غير مباشر في حدوث طفح جلدي من الحفاض. بالإضافة إلى ذلك، قد يصاب الطفل الذي يرضع من الثدي بطفح جلدي كرد فعل على شيء استهلكته الأم.

- أعراض طفح الحفاضات
تشمل العلامات والأعراض المختلفة لطفح الحفاض ما يلي:

- احمرار الجلد في منطقة الأرداف والأعضاء التناسلية والفخذين
- حكة
- الرقة والحنان
- ظهور بثور أو نتوءات صغيرة في المنطقة المصابة
- علاج الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات

6 طرق علاج طفح الحفاضات :
يمكن التعامل مع معظم حالات الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات باستخدام المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، بينما قد يتطلب بعضها أدوية موصوفة من الطبيب، لحسن الحظ ، تتوفر معظم علاجات طفح الحفاض على شكل كريمات أو منتجات موضعية ، بما في ذلك:

1- الكريمات الواقية من طفح الحفاضات:

تعمل هذه التركيبات على تهدئة الجلد وتحسين الطفح الجلدي. كما أنها تمنع الطفح الجلدي أو التهيج من خلال تشكيل حاجز بين الجلد والحفاض وبالتالي الحفاظ على الجلد جافًا.

2- المساحيق:

يساعد وضع البودرة على المنطقة المصابة ، خاصة قبل وضع الحفاضات ، على امتصاص الرطوبة الزائدة. كما أنه يساعد في تقليل الاحتكاك بالجلد ومنع المزيد من التهيج.

3- أكسيد الزنك أو الكريمات البترولية:

يُنصح بفرك كريمات أكسيد الزنك أو الفازلين على قاع الطفل النظيف والجاف قبل وضع الحفاض للمساعدة في علاج الطفح الجلدي. 

4- الكريمات المضادة للبكتيريا:

يمكن وصفها للسيطرة على الالتهابات البكتيرية في المنطقة المصابة وحتى منعها ولمعالجة الطفح الجلدي الموجود.

5- الكريمات المضادة للفطريات:

قد يصف الطبيب تركيبات مضادة للفطريات إذا تم الكشف عن عدوى المبيضات.

6- الستيرويدات الخفيفة:

قد يلزم استخدام الستيرويدات الخفيفة لعلاج طفح الحفاض الشديد. لا ينبغي أن تستخدم هذه لأكثر من أسبوعين. 

- تغييرات نمط الحياة لإدارة طفح الحفاضات :

هناك العديد من عادات نمط الحياة التي يمكنك تنفيذها أو تغيي رها للتحكم في طفح الحفاض بشكل أفضل ومنع تفاقمه، وتشمل هذه:

1- الحفاظ على النظافة الشخصية
احرصي على غسل يديك قبل وبعد لمس مؤخرة الطفل ، خاصة عند وجود طفح جلدي ، لمنع العدوى أو انتشار العدوى.

2- ابق على فحص دقيق للحفاضات
افحصي الحفاض بانتظام كل ساعة إن أمكن. استبدلي الحفاض كل بضع ساعات وبمجرد بللها لمنع الرطوبة المستمرة على الجلد. أيضا ، قم بتغيير الحفاض المتسخ على الفور لمنع الاحتكاك من براز الطفل.

3- تغيير ماركات الحفاضات
قد تكون بشرة طفلك حساسة للمواد الكيميائية أو الروائح الموجودة في الحفاض التي تسبب طفح جلدي مستمر أو متكرر، في مثل هذه الحالة ، يمكن أن يساعد تبديل ماركة الحفاضات ، ويفضل اختيار شيء خالٍ من المواد الكيميائية والأصباغ والعطور ، في علاج طفح الحفاضات والوقاية منه.
4- لا تستخدمي الحفاضات بشكل مستمر
من الضروري أيضًا السماح لجلد الطفل بالتنفس، اتركيهم بدون حفاض مرة في اليوم على الأقل.

5- يستحم الطفل يوميا
يُنصح باستحمام الطفل مرة واحدة كل يوم حتى يختفي الطفح الجلدي، استخدم الماء الدافئ للاستحمام واغسل المنطقة بصابون لطيف خالي من العطور الصناعية.

6- حافظي على جفاف مؤخرة الطفل
اغسلي منطقة حفاض الطفل بعد إزالة الحفاضة وجففيها بمنشفة ناعمة قبل وضع حفاض آخر، قد يساعد أيضًا وضع بودرة الأطفال على امتصاص الرطوبة الزائدة.

7- قم بتبديل منظف الغسيل إذا لزم الأمر
من الأفضل استخدام منظفات معتدلة وخالية من المواد الكيميائية لغسل ملابس طفلك، عند استخدام حفاضات من القماش يفضل غسلها بالماء الساخن وتجفيفها تحت أشعة الشمس، يمكنك أيضًا شطفها بمحلول 1: 1 من الخل والماء ثم شطفهما بالماء العادي قبل التجفيف.

السن المناسب لوقف استخدام الحفاضات للأطفال