لاحتوائها على البوتاسيوم.. فاكهة سحرية تساعد على النوم براحة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

النوم ليس مجرد وقت يحتاجه الجسم لبدء يوم جديد بنشاط أكبر والتعافي من تعب اليوم السابق له ولكنه أيضا يلعب دور مهم في تنشيط عمليات الجسم لذلك يعد النوم براحة عنصرا هاما ومؤثرا في أدائك اليومي ولهذا تجد من يعاني من الأرق أو صعوبة في النوم دائما ما يتأثر نشاطه بشكل سلبي.


ولذلك يسعى هؤلاء ممن يعانوا من صعوبة في النوم إلى حل المشكلة التي يؤثر فيها الكثير من العوامل بما في ذلك طبيعة الغرفة والصحة العقلية كما يمكن أن يلعب النظام الغذائي أيضا دور هام في التأثير على مدى جودة نوم الفرد فهناك أطعمة تسبب مزيد من الأرق بينما تحقق بعض الأطعمة الأخرى فاعلية أكبر من غيرها في تحضير الجسم للراحة ومن أبرز هذه الأطعمة والتي يفضل تناولها قبل النوم هو تناول الموز بحسب موقع "اكسبريس".


حيث يعد الموز فاكهة سحرية تمتلك من التأثيرات ما يجعلها عنصرا مؤثرا في الحصول على نوم هاديء ليلا وذلك كون الموز فاكهة غنية بعدد من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتين وكذلك فيتامين B6 الذين يساعدون في إنتاج هرمونات النوم السيروتونين والميلاتونين التي تحقق نوم أفاض وأكثر راحة.


فالبوتاسيوم يمكن أن يساعد الجسم على النوم براحة من خلال عدة طرق بداية من المساعدة على إرخاء العضلات حيث يسبب امتلاك مستويات منخفضة من البوتاسيوم على تيبس العضلات مما يؤدي إلى الإصابة بتقلصات وتشنجات عضلية تمنع الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل.


كما يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم عن طريق العمل على إرخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية كما يلعب دور هام في تخفيف الضغط على الكلية من خلال طرد الصوديوم الزائد من الجسم ويعد ايضا امتلاك الموز لعنصر المغنيسيوم أمر محفز لتناوله قبل النوم لما يقوم به من دور هام في المساعدة على النوم براحة أكبر.


فهو أحد العناصر المؤثرة على منطقة ما تحت المهاد ذلك الجزء من الدماغ الذي يتحكم في الغدة النخامية والغدة الكظرية فانخفاض مستويات المغنيسيوم داخل الجسم تزيد من إفراز هذه الغدد من هرمونات التوتر مما يزيد من الشعور بالقلق والتأثير السلبي في النهاية على جودة النوم.


وأخيرًا يساعد الموز في تعزيز هرمونات النوم نتيجة احتوائه على حمض أميني ييمى "التربتوفان" الذي يساعد على إنتاج "السيروتونين" ذلك الناقل العصبي الذي يعزز الاسترخاء عن طريق إبطاء الرسائل إلى الخلايا العصبية ولكن يفضل أيضا عدم الإفراط في تناول الموز رغم دوره الهام في المساعدة على النوم وذلك بسبب امتلاكه لسعرات حرارية عالية ونسب مرتفعة من السكر يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الوزن.

اقرأ أيضا |جزيرة غامضة تستمر في الظهور والاختفاء وتثير جنون العلماء