الفيوم الأولى في زراعة وتصدير النباتات الطبية والعطرية

مزارع النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
مزارع النباتات الطبية والعطرية بالفيوم

بالأرقام، هى تمتلك نحو ثلث المساحة المزروعة فى مصر من النباتات الطبية والعطرية، ليس هذا فحسب بل يتم تصدير إنتاجها إلى العديد من الدول كألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

هنا فى الفيوم حيث تشتهر بزراعة النباتات الطبية والعطرية وتصدير إنتاجها للخارج يتم زراعة نباتات الأقحوان أو ما يطلق عليه عباد القمر أو الذهب الأصفر، وشيح البابونج والبردقوش والنعناع الفلفلى، وتعتبر الفيوم أولى محافظات الجمهورية إنتاجا وزراعة للنباتات الطبية والعطرية.


يقول الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، إن مصر من أقدم من صنعت النباتات الطبية والعطرية، ولنا شهرة كبيرة فى تصديرها على مستوى العالم، وتعتبر سلعة اقتصادية متكاملة وليست تصديرية فقط.

وتقام عليها صناعات كثيرة مثل الأدوية ومستحضرات التجميل، مشيرا إلى أن متوسط زراعة النباتات الطبية والعطرية بالمحافظة يبلغ نحو 18 ألف فدان، تمثل حوالى 25% من إجمالى المساحة المزروعة فى مصر، وتبلغ جملة الإنتاج الشتوى نحو 20 ألف طن، والإنتاج الصيفى نحو 10 آلاف طن.


وأشار إلى أنه يتم تصدير المادة الخام للنباتات الطبية والعطرية وننتج ما لا يقل عن 4.2 طن سنويا من خامات النباتات الطبية والعطرية 90% منها تصدر للخارج، ثم نعاود الاستيراد على هيئة أدوية ومستحضرات تجميل.

وأبرز النباتات التى يتم تصديرها للخارج الحبوب العطرية ممثلة فى نباتات الشمر والكراوية والينسون والكمون والكزبرة وحبة البركة، وأهم ما يتم زراعته فى الفيوم شيح البابونج وهو نبات طبى معروف.

ويتم استخدام شيح البابونج كمستحضرات تجميل ويتم تصديره إلى دول مثل فرنسا وألمانيا وهو نبات مهم جدا وله ميزة عالية جدا ويحتوى على نسبة زيت طيار عالية والمادة الفعالة فيه عالية جدا خاصة فى الزيت المصرى.

وتتبوأ الفيوم المركز الأول فى إنتاج النباتات الطبية والعطرية فى مصر، لافتا إلى أن هناك توسعا للأراضى الحديثة فى الظهير الصحراوى فى الفيوم.

اقرأ أيضا | «النباتات العطرية» كنز الصحراء المنسي