لخفض فاتورة الكهرباء.. استخدم الأجهزة المنزلية بهذه الطريقة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان معدل استهلاك المواطن من الطاقة الكهربائية يزيد مع بداية اشهر الصيف وانتهاء اشهر الشتاء وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة و الحاجة إلى تشغيل مكيف الهواء واجهزة التبريد التي تعتبر سببا رئيسيا في ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية.

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكًا للكهرباء دخل المنزل خلال فصل الصيف وتتسبب في ارتفاع كبير فاتورة الكهرباء وننشر الممارسات الخاطئة عند استخدام تلك الأجهزة و الطرق الصحيحة لاستخدام تلك الأجهزة ومع ضرورة فصل التيار الكهربائي بعد الاستخدام.

- التكييف:

و يعتبر جهاز التكييف من أكثر الأجهزة استهلاكا للتيار الكهرباء خلال فصل الصيف والمتهم الرئيسي في ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء خلال اشهر الصييف وينصح عند تشغيله ضبطه على درجة 24 بجانب التأكد من غلق باب الغرفة والنوافذ جيدا للحصول على أعلى درجة تبريد.

والتأكد من أن قدرة التكيف تناسب الغرفة حتى لا تواجه مشكلة مضاعفة استهلاك المكيف للكهرباء.

هذا بالاضافة إلي فصل التكييف من مفتاح الكهرباء بعد الاستخدام كما يمكن وضع مروحة كهربائية أمام التكيف حتى يقلل من استهلاكه للكهرباء ويعطى برودة أعلى.

-الثلاجة:

وتعتبر الثلاجة من الأجهزة التي يزيد استخدمها في خلال فصل الصيف عن الشتاء كما أنها من تستهلك نحو 200 كيلووات شهريا ، ولذلك ينصح شراء ثلاجة بمواصفات محددة لتوفير الاستهلاك مما يوثر على فاتورة الكهرباء.

كما يجب ترك مسافة خلف الثلاجات من 10-15 سم لزيادة مجال التهوية لأنابيب التبريد والضاغط مما يسهم في تقليل استهلاك الكهرباء، وينصح كذلك بترك مسافات عن اليمين واليسار لا تقل عن 5 سم.

هذا بجانب الحرص على إغلاق الثلاجة بإحكام مع الحرص على سلامة الإطار العازل لأبواب الثلاجات وذلك للتقليل من تسرب البرودة إلى الخارج أو الهواء الساخن لداخل الثلاجة.

وضع الثلاجة في مكان بارد في المطبخ وتجنب وضعها في المواقع الحارة (مثل المعرضة لضوء الشمس أو بالقرب من الفرن).

و عدم وضع الغذاء الساخن أو الدافئ في الثلاجة، ومن الأفضل تركه حتى يبرد وذلك قبل وضعه في الثلاجة حتى لا نخسر طاقة تبريد غير ضرورية.

بجانب ضبط درجة الحرارة «الثرموستات» على (2 إلى 4) درجات مئوية للثلاجة، وحوالي (- 18 إلى – 20) درجة مئوية للفريزر يحافظ على المأكولات طازجة وصحية، ويقلل من استهلاك الطاقة.

كما يجب الحرص على تنظيف مكثف و موتور الثلاجة مرة أو مرتين فى السنة على الأقل و الحرص على إزالة الثلج باستمرار.

-المكواة:

وتعتبر المكواة من الأجهزة المنزلية التي تتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء رغم استخدامها البسيط خلال اليوم، وينصح تجميع الملابس وكيها في وقت واحد مع عدم تركها متصلة بالكهرباء بعد الاستخدام.

وينصح بالبدء بالملابس الجينز و التي تحتاج لحرارة عالية ثم الملابس القطنية وبعد ذلك فصل المكواه واستغلال الحرارة في كي الملابس الحريرية والاقمشة الاخري التي لا تحتاج حرارة عالية.

كما يفضل استخدام المكواه البخارية التي تعمل علي كي الملابس بشكل أسرع و استهلاك كهرباء أقل.

- الغسالة:

وتعتبر الغسالة ايضا من الأجهزة التي تتسبب في زيادة فاتورة الكهرباء، وينصح باختيار غسالة بمواصفات معينة عند الشراء لتوفر في الطاقة الكهربائية، مع ضرورة فصل الكهرباء عن الغسالة في حالة عدم استخدامها لأنها تستمر في الاستهلاك بعد غلقها.

ويجب ايضا تشغيل الغسالة بكامل حمولتها لأنها ستستهلك نفس كمية الطاقة بجانب استخدم درجة حرارة مناسبة طبقا لدرجة اتساخ الملابس.

بالإضافة الي الحافظ دائما على تنظيف مصفاة مياه التغذية والتصريف ومن الممكن تجفيف الملابس بأشعة الشمس دون الاعتماد على المجفف الكهربائي.

-الميكروويف:

والميكروويف من الأجهزة المنزلية العالية الاستهلاك في الكهرباء، حيث يصل إلى استهلاك هذا الجهاز الي نحو 500 وات في اليوم الواحد، لهذا ينصح استخدامه فقط عند الضرورة مع ضرورة فصل الكهرباء عن الجهاز بعد الاستخدام بسبب أنه يستمر في الاستهلاك بعد غلقه.

- الديب فريزر:

والديب فريزر من الأجهزة الكهربائية التي يزيد استعملها في فصل الصيف عن الشتاء ولترشيد الكهرباء يجب عند شرائه اختيار الأجهزة الموفرة للطاقة.

كما يجب عند استخدامه ترك مساحة كافية حول الديب فريزر، حتى لا يظل الكمبروسر يعمل لوقت أطول، وبالتالي سترتفع وتيرة استهلاك الديب فريزر للكهرباء.

كما يجب عدم تخزين الطعام في الديب فريزر وهو مكشوف، لأن معدل الطاقة الذي كان يحتاج لتبريده وهو مغطى، سيتضاعف وهو مكشوف عندما تتصاعد منه الرطوبة، وتصبح الحرارة بالديب فريزر أعلى.

كما يجب عدم فتخ باب الديب فريزر عدة مرات، واحرص على أن يكون مغلقا باستمرار، حتى لا تجعل الهواء البارد يخرج بسهولة من جهاز الديب فريزر، ما يجعل الكمبروسر بحاجة للعمل لساعات أخرى، ليتم تبريد الهواء بالجهاز مرة أخرى، وبالتالي استهلاك مرتفع للكهرباء.

كما يجب وضع الديب فريزر في مكان بعيد عن البوتاجاز بقدر الإمكان، وهذا لأن الحرارة المتصاعدة من البوتاجاز، ستتسبب للديب فريزر بالسخونية، وطبعا يلزم طاقة إضافية، ليتم تبريد الديب فريزر.