صفحات شركات السياحة الوهمية تصطاد الباحثين عن أجازة سعيدة

صفحات شركات السياحة الوهمية
صفحات شركات السياحة الوهمية

الطقس ربيعي رائع، والجميع مسلمون ومسيحيون يبحثون عن مكان ساحلي لقضاء هذه الإجازات الطويلة وبأسعار معقولة، ومن بين الأماكن المرشحة لقضاء أيام جميلة، هناك العين السخنة والغردقة وشرم الشيخ ودهب، وهناك أيضا نصابون استعدوا بمهارة لهذا الموسم، وقرروا استغلاله استغلالا جيدا، وأدواتهم في هذا السوشيال ميديا، وعروض سياحية لا تُفوت، وسكريبت جاهز، وأرقام تليفونات لتحويل الأموال عليها، وتذاكر طيران مضروبة، وحجوزات مزورة لفنادق شهيرة، وضحايا بالعشرات، صفحات وعروض تستقبلك بل قل تطاردك، القصص تعددت في الأسبوعين الماضيين، واتصل بنا في «أخبار الحوادث» بعض الضحايا الذين يبحثون عن حل بعد أن فقدوا «تحويشة» الإجازة، ويهدفون إلى تحذير غيرهم من الوقوع في نفس الفخ.

تبدأ عملية النصب بإنشاء صفحة على منصة فيس بوك، أو استغلال صفحة قديمة قائمة، وشراء عشرات المتابعين لتبدو الصفحات مليئة بالأعضاء بما يطمئن الضحية، وتنشر الصفحة «بوست» ممول عن عرض لا يُرفض للسفر إلى شرم الشيخ أو الغردقة في فندق من فئة الخمس نجوم، ويشمل العرض تذاكر الطيران ذهابًا وإيابًا، لمدة خمسة أيام وأربع ليال بسعر 7 آلاف جنيه للفردين، لكن العرض ساري لمدة 48 ساعة فقط، وعند السؤال عن سبب انخفاض السعر، يوضح لك النصاب الذي يرد على الهاتف أنها كانت حجوزات سياحية للروس والأوكرانيين لكن الحرب الدائرة الآن حالت دون قدومهم وعليك أن تستغل هذه التذاكر والحجوزات الشاغرة فورًا، حيث ينتهي العرض بعد ساعة على الأكثر وعليك أن تلحق فورا لاقتناصه.

«لسه هتسأل»!

إحدى هذه الصفحات وعليها ما يزيد عن 40 ألف عضو، وضعت منشورات عن عرض للسفر إلى شرم الشيخ، لمدة خمس أيام وأربع ليال والنزول في فندق سافوي، أرسل إليهم (ي. م) رسالة للسؤال عن العرض، فطلبوا منه التواصل عبر الهاتف، وبالفعل تواصل معهم وسألهم عن تكلفة سفره وزوجته وابنتيهما، وأخبره المندوب أنها تصل إلى 9 آلاف جنيه، ولكن العرض ينتهي خلال ساعة، وبالسؤال عن مقر الشركة، أخبره أنها تقع في مدينة العبور، وأنه لن يلحق العرض إذا ما أصر على الذهاب إلى الشركة في مقرها (اتضح بعد ذلك أن العنوان وهمي) والحل هو إرسال بيانات الأسرة وتشمل الأسماء الثلاثية وصورة بطاقة شخصية عبر الواتساب، وتحويل جزء من المبلغ عبر أي ماكينة إيداع، أو من خلال فودافون كاش، وسيتم إرسال تذاكر الطيران، وبعد إرسال المبلغ كامل يتم إرسال حجز الفندق.

عملية محكمة

بالفعل ارسل الضحية البيانات واختار تحويل الفلوس من خلال فودافون كاش، وأرسل له النصاب ثلاث تذاكر طيران في ملف وورد على الواتساب، وظل النصاب على تواصل تليفونيًا مع الضحية حتى تمكن من صرف المبلغ المحول بالفعل، وبقى الضحية ينتظر حجز الفندق، لكن العملية بالنسبة للنصاب كانت قد اكتملت وانتهت، وقام فورا بحظر رقم الضحية على الواتساب وأغلق هواتفه التي يتصل عليها الضحايا!

 

في اليوم الثاني توجه (ي. م) إلى شركة مصر للطيران للتأكد منها، ليفاجأ بأنها تذاكر لرحلات أخرى، حصل عليها النصاب بطريقة ما، وقام بتعديلها ووضع أسماء أسرة الضحية بالإضافة إلى تغيير مواعيدها بالمواعيد والتواريخ التي أرادها الضحية، الذي تأكد أنه وقع في عملية نصب محكمة، حاول الاتصال عبر الصفحة التي لا تزال مفتوحة وتغير مواعيد العرض يوميا للإيقاع بضحايا جدد، حاول الاتصال بهم من خلال هواتف أخرى فوجدهم يقدمون له بنفس الطريقة عرض السفر وأن عليه المسارعة باقتناصه وتحويل المبلغ، وعندما أخبرهم بهويته وأنه من ضحاياهم يسارع النصاب بحظر الرقم!

 

شركات وهمية

وعلى غرار صفحة تابعة لشركة سياحة، يرشحها موقع فيس بوك لأي مستخدم يكتب في خانة البحث عن عروض للسفر! ولما لا فالصفحة تدفع لإدارة فيس بوك لتمويل منشوراتها، وهو لا يهتم للمعايير ولا لحداثة الصفحة أو منشوراتها غير المعقولة!

 

تواصل مع الصفحة م. ع من مدينة الإسكندرية، للاستعلام عن عرض السفر الذي تعلن عنه الصفحة، ويتضمن باكيدج للسفر إلى الغردقة أو شرم الشيخ، والإقامة في فندق خمس نجوم مع تذاكر طيران من مطار برج العرب، لمدة خمسة أيام وأربع ليال والأطفال دون العاشرة إقامة مجانية في الفندق ونصف تذكرة طيران، وبنفس الطريقة أخبره النصاب أن العرض ينتهي في تمام الحادية عشرة مساءً، وأن مقر الشركة في القاهرة بمدينة نصر ولا يوجد لها فرع في الإسكندرية، كانت الساعة تشير إلى العاشرة مساءً عندما تواصل معهم الضحية، وأمامه ساعة واحدة لإرسال بياناته وبيانات أسرته، وتحويل مبلغ يساوي نصف التكلفة، ولما طلب منهم أي تطمينات أو تأكيدات أرسلوا له على الواتساب ترخيصًا باسم الشركة في وزارة السياحة، لكنه بالطبع كان مضروبا ومعدلا عن طريق برنامج فوتوشوب!

قضايا متعددة

وأوضح مصدر أمني، إن هذه الصفحات تستغل الأعياد وموسم الصيف، وتعلن عن عروض سياحية وهمية وبأسعار رخيصة، ويقوم القائمون على الصفحة بإقناع الضحايا بتحويل أموال عن طريق شركات وخدمات تحويل الأموال، وإرسال أوراق للشركة الوهمية مزيفة ولا يكتشف الضحية الأمر إلا عند التواصل مع الفندق أو شركة الطيران حسب طبيعة العرض.

 

وأضاف المصدر؛ إنه على الضحايا التوجه إلى مديرية الأمن التابع لها وتحرير محضر لدى الضابط المختص، أو التوجه إلى الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالعباسية، حيث يتم أخذ أقوال الضحية وتحرير محضر والبدء في البحث عن المتهمين بوسائل تتبع حديثة، وشدد المصدر على أنه يجب الحذر في التعامل مع عروض السفر والعروض السياحية التي يتم الإعلان عنها على السوشيال ميديا، والتأكد جيدا من الشركة وعدم تحويل أي أموال لها.