الصحة: تم فحص 1.5 مليون سيدة ضمن مبادرة «صحة الأم والجنين»| فيديو

الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة
الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، على فحص الصحة لـ 1.5 مليون   سيدة تقريبًا ، ضمن مبادرة "العناية بصحة الأم والجنين"، مشيرا إلى أن هذه المبادرة انطلقت في مارس 2020 ، وهي مبادرة مستدامة والهدف منها الكشف عن الأمراض التي قد تصيب المرأة وتنتقل منها إلى الجنين وتؤثر عليه ، ومنها فيروس B وفيروس المناعة المكتسبة وغيرها من الأمراض الأخرى .

وأضاف حسام عبد الغفار ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" والمُذاع على فضائية "TEN" اليوم السبت ، أنه في حالة إصابة الأم بهذه الأمراض يتم تقديم الخدمة العلاجية لها والعمل على شفائها ويتم العمل في نفس الوقت على منع انتقال المرض للجنين وذلك بهدف خفض معدلات الإصابة والوفيات .

وأوضح "عبد الغفار"، أنه من خلال الوحدات الصحية يتم توقيع الكشف الطبي على المرأة الحامل وعمل فحوصات واختبارات معملية، وفي حالة اكتشاف إلإصابة بأي مرض يتم تحويلها إلى احدى المستشفيات لتتلقى العلاج.

و لفت "المتحدث باسم وزارة الصحة"، إلى أنه في حالة إصابة المرأة بفيروس B أو فيروس المناعة المكتسبة يتم تحويلها إلى 90 مركز متواجدين في كافة أنحاء الجمهورية بالإضافة إلى وجود 163 مركز مخصصين لعلاج الأمراض الأخرى التي قد تصيب المرأة في هذه المرحلة، مشيرا  إلى أن في حالة وجود ارتفاع في نسبة سكرالدم أو عوامل خطورة على الحمل يتم تحويلها إلى 303 مستشفى تتبع وزارة الصحة أو 115 مستشفى تتبع التعليم العالي والبحث العلمي .

اقرأ أيضا| الصحة: فحص مليون و454 ألف سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»

وأشار" حسام عبد الغفار"  أن هذه المبادرة يشارك فيها 4000 فريق طبي، مؤكدًا أنه بعد ولادة المرأة لمدة 42 يوم يتم متابعتها للاطمئنان على حالتها الصحية من كافة الجوانب ، لافتا الى أنة تم فحص مليون ونصف سيدة في مبادرة "صحة الأم والجنين" التي إنطلقت في 2020 .