«العربية العالمية للبصريات».. قلعة صناعية مصرية بمواصفات عالمية

اللواء أ.ح طارق سعد زغلول: نؤمن المجرى الملاحى لقناة السويس بأحدث نظم المراقبة

 اللواء أ.ح طارق سعد زغلول أثناء حواره مع «أخبار اليوم»
اللواء أ.ح طارق سعد زغلول أثناء حواره مع «أخبار اليوم»

تأمين العاصمة الإدارية الجديدة بوسائل متطورة تكنولوجياً للمراقبة والسيطرة


لدينا أهم خطوط إنتاج لوحات الطاقة الشمسية والعــدادات الذكيـــة واللمبــــات وكشـافـات الطـــرق 
 

قلعة صناعية وطنية عريقة أسّستها القوات المسلحة لتُسهم فى توفير احتياجات الوطن فى قطاعيها العسكرى والمدنى، لإنتاج أجهزة ومعدات بصرية تحتاجها البلاد فى مختلف المجالات، والعمل قائم فيها على قدم وساق لتواكب التطورات.. هى الشركة العربية العالمية للبصريات التى تحتوى على 8 مصانع لإنتاج منتجات متقدمة تكنولوجياً.


وجاء تأسيس الشركة العربية للبصريات انطلاقاً من مسئولية القوات المسلحة وحرصها على الاهتمام ببناء قاعدة صناعية وإنتاجية متطورة تلبى احتياجاتها الرئيسية لتخفيف أعباء تدبيرها عن كاهل الدولة، إضافة الى معاونة القطاع المدنى، وذلك بطرح فائض من الطاقات الانتاجية فى السوقين المحلى والعالمى.


وأوضح اللواء أركان حرب طارق سعد زغلول، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات، أن الشركة إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وتُعد واحدة من اقوى القلاع الصناعية فى مجال الاجهزة الكهروبصرية (ليلية - نهارية - حرارية - ليزرية) التى توفر احتياجات القوات المسلحة، وتصدر جزءا آخر الى عدد من الدول الشقيقة والصديقة لجلب العملات الصعبة للدولة المصرية وبأعلى جودة.


وأشار اللواء أركان حرب طارق سعد زغلول فى حواره مع «أخبار اليوم» إلى أنه فى وقت ظهور فيروس كوفيد المستجد توقف العمل فى الكثير من الشركات على مستوى العالم، واستمرت الشركة العربية العالمية للبصريات فى عملية التطوير والتصنيع والإنتاج للعمل على دعم الاقتصاد المصرى، وحرصت الشركة على المشاركة فى تطوير أجهزة كشف الحرارة عن بعد وأجهزة التعقيم لمواجهة جائحة كورونا. وإلى نص الحوار:

بداية.. حدثنا عن تاريخ تأسيس الشركة والغرض من إنشائها؟

الشركة تأسست عام 1982 بقانون الاستثمار كشركة استثمار مشترك بين وزارة الدفاع المصرية «ممثلة فى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية «بنسبة 51٪ وشريك أجنبى» تاليس الفرنسية» بنسبة49٪.

 

تم انشاء الشركة العربية العالمية للبصريات لتحقيق الإكتفاء الذاتى ولتوفير احتياجات القوات المسلحة فى مجالات الكهروبصريات والأجهزة البصرية وأجهزة الليزر وأجهزة الرؤية الليلية ومعدات إدارة النيران، وحديثاً تمت إضافة مجموعة من المصانع التى تخدم القطاع المدنى مثل مصنع تصنيع مديولات الطاقة الشمسية، ومصنع كاميرات المراقبة التلفزيونية ومصنع تصنيع الكروت الإلكترونية بأنواعها، إضافة إلى ذلك مصنع لمبات وكشافات «الليد»، كما تنفرد الشركة العربية العالمية للبصريات بإنتاج الأجهزة الكهروبصرية فى الشرق الأوسط.


تسليح القوات المسلحة

ما هو دور الشركة فى تسليح القوات المسلحة؟

تقوم الشركة بتصميم وتصنيع الأجهزة البصرية والكهروبصرية وأجهزة الليزر والأجهزة الإلكترونية الدقيقة وأنظمة الاشتباك عن بعد والإنظمة المتكاملة وأنظمة إدارة النيران لمختلف التطبيقات العسكرية بغرض تلبية مطالب القوات المسلحة المصرية كأسبقية أولى مع توجيه فائض الطاقة للتصدير إلى الدول الصديقة والشقيقة، كما تقوم بتلبية مطالب القطاع المدنى للمساهمة فى عملية التنمية التى تشهدها مصر والمشروعات القومية الكبرى التى تنفذ.

هل هناك اكتفاء ذاتى لبعض المنتجات؟

طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة، فإنه يجب النظر لتحقيق الاكتفاء الذاتى الأول من المنتج قبل السعى للتصدير الخارجى حيث تقوم الشركة بعد مرحلة الإكتفاء الذاتى بطرح الفائض من تلك الطاقات الإنتاجية للتصدير إلى الدول الصديقة والشقيقة بأسعار تنافسية.
 

منتجات مصرية 100٪

وهل تقوم الشركة بالتطوير والتصنيع المصرى الخالص؟

نتميز بتصميم وإنتاج وتطوير نسبة كبيرة من منتجات الشركة بأياد مصرية مائة بالمائة، بداية من التصميم ثم المواد الأولية المستخدمة فى عمليات التصنيع وصولا للمنتج النهائى لتلك الأجهزة، إضافة إلى استخدام عمليات النقل التكنولوجى من شركات عالمية وفقا لبروتوكولات تعاون بنظام التصنيع المشترك، طبقا لما نحتاج له، واحتياج السوق العالمى مع مواكبة التكنولوجيا الحديثة فى مجالات التسليح.


وتسعى الشركة إلى تقديم معدات ومنظومات عسكرية متطورة من شأنها تيسير مهام المقاتلين وتمكنهم من التعامل مع الأهداف فى أصعب الظروف، فهى تقدم أجهزة أخف وزنا وأقل حجما من أجل مساعدة المقاتل أثناء تنفيذ العمليات أو فى ميادين القتال، حتى يكون خفيف الحركة أثناء تنفيذ المهام الموكلة إليه.


وكذلك تقوم الشركة بتصنيع أجهزة كهروبصرية ذات مجال رؤية واسع ومدى أكبر، حتى يستطيع المقاتل العمل ليلاً أونهاراً وفى أصعب الظروف الجوية، مجهزة بأجهزة حرارية وليلية تمكنه من رؤية العدو أمامه، ولأن النجاح فى أى مهمة يعتمد فى المقام الأول على رؤية ميدان المعركة كآمال فى أى وقت وفى أى ظروف مناخية، بالإضافة إلى امتلاك الشركة مركز التميز العلمى الخاص بإنتاج الأنظمة الرقمية والأبحاث الإلكترونية لتطوير المعدات العسكرية تكنولوجيا بحيث تضاهى المنتجات العالمية.

هل تعمل الشركة على تحديث أسلحة قديمة؟

نقوم فى الشركة العربية العالمية للبصريات بإنتاج ما تحتاج إليه القوات المسلحة المصرية فى المعدات العسكرية الحديثة، من خلال إدارة البحوث الفنية والتطوير بالشركة لتحديث جميع الأجهزة القديمة الخاصة بالأسلحة التى تعمل بالقوات المسلحة وتحتاج إلى تطوير لندرة قطع الغيار المستخدمة للإصالح والصيانة لتقادمها فنعمل على تطويرها بسواعد مصرية لتواكب التطورات فى هذا المجال، ولدينا العديد من المشروعات البحثية المنفذة بنجاح لتطوير وتحديث الأجهزة الموجودة بالقوات المسلحة والتى تم تطويرها وتحديثها مصريا بنفس المستوى العلمى والتقنى للشركات العالمية. 


وتقوم الشركة بتزويد المعدات والمركبات العسكرية التى تستخدمها القوات المسلحه بكل ما تستلزمه من الأجهزة الملاحية والتقنيات التكنولوجية المتطورة.
 

أنظمة المراقبة والتأمين

ماذا عن منتجات أنظمة المراقبة والتأمين؟

نتميز بكاميرات المراقبة طويلة المدى وقصيرة المدى «نهاري - حراري - ليلي» المدعومة بالدقة العالية، ومن أبرز ما قامت به الشركة هو مشروع تأمين أهم مجرى ملاحى فى العالم وهو قناة السويس بمنظومة مراقبة وتأمين إلكترونى خلال الثلاثة عشر عاماً الماضية وحتى تاريخه يومياً وبدون انقطاع.


وبالإضافة إلى ذلك مشروع تأمين الحافلات السياحية بإجمالى 6 محافظات، وذلك من أجل تأمين خطوط الحافلات السياحية، بالاضافة لتجديد وتأمين محطة قطار الإسكندرية وغيرها من المشروعات القومية الأخرى.


ما الجديد الذى تنتجه الشركة لنظم الرماية ومقلدات التدريب؟

نظراً الاهتمام الشركة العربية العالمية للبصريات برفع الكفاءة القتالية للجندى المصرى وتأمينه أثناء القتال وعدم تعرض حياته للخطر قامت بإنشاء المصنع الخاص بمنظومة التحكم والاشتباك عن بعد التى تهدف إلى حمايته بشكل أكبر وتعلية كفاءته أثناء القتال عن طريق مداهمة العدو وإصابة الهدف عن بعد بدقة عالية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وجار العمل على البدء فى التصنيع داخل المصنع، بالإضافة الى مقلدات الرماية للتدريب على التنشين والتى تستخدم لتدريب أفراد القوات المسلحة على الرماية وتحسين أدائهم بأستخدام التكنولوجيا الحديثة لمحاكاة ميادين المعركة وتوفير تكلفة الذخيرة المستخدمة للتدريب.

ما هو أهم وأقوى خط إنتاج لديكم؟

تمتلك الشركة مصانع عدة بها خطوط إنتاج قوية منها المصنع الرئيسى الذى يقوم بتصميم وتصنيع الأجهزة الكهروبصرية بأنواعها الحرارى والليلى والنهارى عن طريق عدة اقسام متكاملة تمر بالعديد من مراحل التصميم والتصنيع والاختبار (قسم التصميم والابتكار، قسم تصنيع الزجاج الخاص بالعدسات، أقسام التغليف البصرى، قسم التصنيع الميكانيكى لتصنيع الأجزاء الميكانيكية، قسم التجميع البصرى، قسم التجميع الميكانيكى، قسم تصنيع الكروت الكهربائية، القسم الخاص بالاختبارات البيئية لضمان جودة المنتج).

كما انها تمتلك مصنع إنتاج الكروت الإلكترونية بجميع أنواعها التى تعتبر من المكونات الأساسية ومن المنتجات التكنولوجية الحديثة.
 

تنمية المدن

هل لكم دور فى تنمية المدن الجديدة؟ وماذا عن دوركم فى العاصمة الإدارية الجديدة ؟

تمتلك الشركة العربية العالمية للبصريات مصنع انتاج كاميرات المراقبة التليفزيونية بإنتاج كاميرات مصرية هى الوحيدة الحاصلة على الاعتماد اللازم من لجنة الرصد المرئى، ونظرا لذلك كلفت الشركة بتركيب الكاميرات عالية الدقة فى المشروعات القومية الكبرى، لما تتميز به من جودة عالية، داخل الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية.

كما انفردت الشركة العربية العالمية للبصريات بتصميم وتصنيع العمود الذكى المتكامل للمراقبة والتأمين والتسجيل الإلكترونى وكشافات الإضاءة، والعمود مزود بأحدث الأجهزة المستخدمة فى المدن الجديدة.

وماذا عن مجالات التعاون والشراكة مع القطاع المدنى ؟

الشركة تلعب دوراً مهماً فى دعم مقومات التنمية بمصر وإسهاماتها كبيرة بالتعاون مع العديد من الوزارات والهيئات، وهذا ُيعد جزءا من التوجّه الاستراتيجى للقيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، بالتوسّع فى الاهتمام بمجال الطاقة الجديدة والمتجدّدة باعتبارها الحل الأمثل لمشكلة نقص الطاقة.


ساهمت الشركة فى تطوير الخدمات المرورية بمحافظة القاهرة، بتركيب وتطوير كاميرات المراقبة المرورية والأمنية فى تقاطعات مرورية عدة بالميادين والطرق والشوارع الرئيسية لتُضاهى أنظمة المرور العالمية.


فضلاً عن مساهمة الشركة فى دعم منظومة «البحث العلمى»، بالتعاون مع هيئة الاستشعار عن بُعد فى تصنيع الكاميرات المستخدمة فى القمر الصناعى المصرى الجديد.


منتجات إيديكس 2021

ما أهم المنتجات التى قدمتها الشركة فى معرض ايديكس 2021؟

منتجات الشركة أبهرت الجميع خلال المعرض وقدمنا العديد من المنتجات الحديثة للشركة وهى اجهزة الرؤية للأسلحة الصغيرة والمتوسطة التى تخدم فى القوات المسلحة مزودة بأحدث أنظمة التكثيف الضوئى وأخرى حرارية تعمل بالتباين الحرارى للأجسام، تعمل الشركة على تصنيع مشترك للأنظمة التحكم والاشتباك عن بُعد، إضافة إلى كاميرات المراقبة التليفزيوينة المزودة بخاصية الرؤية البانورامية 360 درجة، وجميع المنتجات تم تصميمها وتصنيعها بنسبة 100٪ بمجهودات العاملين داخل الشركة العربية العالمية للبصريات وبالتعاون المشترك مع شركات محلية وأجنبية تخصصية.

هل هناك جديد لديكم للمعدات البصرية ؟

لدينا العديد منها، مثل منظومة الاشتباك والتحكم عن بعد بالتعاون مع شركة أجنبية لتوطين صناعته بمصر، ونظارة الرؤية الليلية بالتعاون مع الشريك الأجنبى والتى تتميز بخفة الوزن ومجال الرؤية الواسع، وجهاز رؤية حرارى نهارى مقدر المسافة بالليزر بالتعاون مع الشريك الأجنبى، والعمود الذكى المزود بكشافات إضاءة عالية القدرة وأنظمة المراقبة وأنظمة تسجيل وعرض.

إضافة إلى معدات الرؤية الليلية والحرارية عالية الدقة بأحدث التكنولوجيا.
 

الطاقة الشمسية

ماذا عن مشروع الطاقة الشمسية ومدى تطوره؟

إيماناً بأهمية الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة تم الاهتمام بالطاقة النظيفة، واهتمت الشركة العربية العالمية للبصريات بأن تكون من أوائل من قام بتصنيع مديولات وألواح الطاقة الشمسية فى مصر باستخدام أحدث التقنيات للوصول لأعلى كفاءة بطاقة سنوية 100 ميجاوات حيث تعد مصدر طاقة صديق للبيئة على المدى البعيد ويصلح فى العديد من الأماكن النائية والبعيدة..

والشركة تسهم بمجهودات كبيرة فى دعم التنمية الشاملة للدولة، وذلك من خلال التعاون مع الوزارات المختلفة، حيث إن القوات المسلحة كانت سباقة فى استخدام الطاقة الشمسية منذ عام 1997، عندما انشأت القوات المسلحة أول محطة شمسية متحركة.


والشركة أنشات مصنع الطاقة الشمسية عام 2005، وافتتح فى عام 2008، حيث أسهم فى توريد العديد من محطات الطاقة الشمسية الى النقاط المنعزلة على مختلف الاتجاهات، فضلاً عن مساهمة مجمع الصناعات التكميلية المتخصص فى تصنيع جميع المنتجات الخشبية والمعدنية الحاصل على شهادات الجودة التى تسهم فى دعم صناعة منتجاتنا.

كيف يتم تدريب المهندسين والفنيين وانتقائهم؟

يخضع المهندسون والفنيون العاملون بالشركة لعدة تدريبات تقسم إلى تدريب عام لدعمهم وتطويرهم بمجالهم، وتدريب عملى داخلى فى الشركة بتدريبهم على أحدث الأجهزة والماكينات الخاصة بصناعة منتجاتنا لضمان أعلى دقة فى الصناعة، بالاضافة إلى التدريب الخارجى الذى نقوم به خارج مصر لتزويدهم بجميع المعلومات والتدريبات العملية لتوطين صناعة المنتج بمصر وفتح آفاق جديدة لإبتكار منتجات مصرية جديدة.


كما يحصل العاملون على تدريبات لزيادة مهاراتهم الشخصية كالعمل الجماعى وسرعة حل المشكلات، والمهارات القيادية وغيرها وذلك لرفع كفاءتهم أثناء قيامهم بالعمل.


وتعتمد الشركة على العاملين من مهندسين وفنيين من خريجى الجامعات والمعاهد المصرية من القطاع المدنى، والآن الشركة تحرص على توفير فرص عمل للشباب كل عام، وكذلك تتبنى الافكار والابتكارات البنّاءة، حيث سعت الشركة إلى تبنى العديد من الافكار والابتكارات لشباب الخريجين الذين يتم تدريبهم خلال دراستهم فى الكلية فى فترة الصيف بالشركة لتزويدهم بالخبرات العملية والمعملية لتأهيلهم، وفى أغلب الأحيان يتم تعيين المتميزين منهم بعد تخرجهم بالشركة لأن الشركة أثناء التدريب العملى لهم تتابعهم عن كثب لإختيار المتميز منهم، وهناك تواصل للعمل للتطوير والتحديث، وتبنى أفكار الشباب القابلة للتطوير.

والشركة تحرص بشكل دائم على رفع كفاءة المهندسين والفنيين من خلال بعثات خارجية تتم بشكل دورى، وذلك حفاظاً على المستوى الفنى والتدريب على أحدث تكنولوجيا التصنيع، والشركة تقدم منتجاتها فى المعارض الدولية والعالمية.


شهادة الأيزو

هل حصلت الشركة على شهادة الأيزو؟

بالفعل الشركة حاصلة على شهادة «أيزو»9001، وتطبّق شروط ومواصفات الجودة العالمية، ويتم تجديد الشهادة فى السنوات المحددة لتتوافق مع المواصفات القياسية العالمية، وبالتالى أوجدت أسواقا عالمية وعربية.

وما أهم ما تتميز به منتجاتكم؟

تتميز أجهزة الشركة العربية العالمية للبصريات بقدرتها على تحمل الظروف المناخية الصعبة، حيث تخضع لجميع الأختبارات البيئية كالحرارة والرياح والرمال والأهتزازات بأحدث المعدات والإمكانيات اللازمة، كما يتم الحرص على الالتزام بجميع معايير جودة التصنيع العالمية طبقا للمواصفات العسكرية.
 

إقرأ أيضاً|محافظ شمال سيناء: مشروع الميناء سيغير شكل الحياة في العريش | فيديو