البرلمان الأوروبي يطالب بتشديد العقوبات على روسيا

صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

أثنى أعضاء البرلمان الأوروبي على مشغلي النقل والسياحة الأوروبيين لمساعدة اللاجئين من أوكرانيا وطالبوا روسيا بإعادة الطائرات المسروقة، كما طالبوا الاتحاد الأوروبي بتشديد العقوبات على روسيا.

وأفاد بيان على الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوروبي اليوم الجمعة 6 مايو، بأن مشغلي النقل الأوروبيين يعرضون على المواطنين الأوكرانيين السفر مجانا بالقطار أو الحافلة أو السفينة أو الطائرة، وهذا أمر يحظى بتقدير كبير.

وقال أعضاء البرلمان الأوروبي "إن النقل هو أداة إستراتيجية للاتحاد الأوروبي لتقديم التضامن والدعم لأوكرانيا وشعبها".

وشددوا على أن الهجوم الروسي على أوكرانيا أثر سلبا على قطاع النقل في الاتحاد الأوروبي من خلال ارتفاع أسعار الوقود وتعطيل سلاسل التوريد.

ويعتقد أعضاء البرلمان الأوروبي أنه ينبغي دعم مشغلي النقل في الاتحاد الأوروبي الذين لديهم روابط بالسوق الروسية لتوجيه عملياتهم بعيدا عن روسيا.

فيما وتعهدت وزارة الخارجية الروسية بالرد على الإجراءات العدوانية للولايات المتحدة ضد الوفود الأممية الروسية، مؤكدة أن واشنطن تنتهك باستمرار التزاماتها تجاه الأمم المتحدة لتصعيد المواجهة مع روسيا.

اقرأ أيضًا: سيئول وواشنطن تتفقان على تعزيز التعاون الدفاعي المشترك

وأعلنت الخارجية الأمريكية أن السلطات الأمريكية منعت مجددًا وصول ممثلين روسيين إلى الحدث الذي أقيم تحت رعاية الأمم المتحدة.

ولم تصدر تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة لرئيس الوفد الروسي، ورئيس الوكالة الفيدرالية لشؤون القوميات، وموظف بوزارة الخارجية الروسية وعدد من المندوبين الذين يمثلون الشعوب الأصلية لشمال الاتحاد الروسي، والذين خططوا للحضور إلى نيويورك للمشاركة في منتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا السكان الأصليين.

ونقلت شبكة روسيا اليوم الإخبارية عن بيان وزارة الخارجية الروسية، اليوم، أنها “تعتبر هذه الإجراءات بمثابة خط ثابت للولايات المتحدة الأمريكية، وانتهاك خطير من قبل الجانب الأمريكي لالتزاماته بموجب الاتفاقية بين الأمم المتحدة وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأكدت الخارجية الروسية أن "الهدف واضح، وهو تصعيد المواجهة مع روسيا بأي ثمن، ومنع ممثليها من إمكانية العمل بشكل كامل في ساحات الأمم المتحدة"، مشددة على أن "مثل هذا النهج العدواني بالطبع لن يمر دون رد".