تعرف على جهود وزارة البيئة للحد من استخدام البلاستيك   

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

انتهت وزارة البيئة من الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام البلاستيك، وتتضمن 6 محاور منها القوانين والتشريعات بالإضافة إلى الدعم الفني وتدريب المعامل والجهات الرقابية والتنسيق مع الجهات الدولية الداعمة للتطوير التكنولوجي والتوافق البيئي لإعداد برنامج لدعم الصناعات المتوسطة ومتناهية الصغر، من خلال منح وقروض ميسرة للارتقاء بتكنولوجيا إعادة التدوير وصناعة أكياس متعددة الاستخدام بهدف تحسين الجودة وتعميق التصنيع المحلي.

وأصدرت وزارة البيئة مواصفات جديدة وتعديل المواصفات الحالية للترويج لاستخدام الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدام والبدائل المتاحة والمقترحة التي يمكن طرحها للمصنعين والمستخدمين، وأيضا دراسة الحوافز وآلية توقيع الغرامات بالتنسيق مع وزارة المالية وهو ما تم الموافقة عليه.

كما تم التنسيق بين وزارة البيئة ووزارة التعليم العالي لاختيار ثلاث جامعات حكومية يتم تدريب فرق عمل بها تتولى التوعية ونشر فكرة الحد من استخدام البلاستيك. 

ونظرًا لكون المخلفات البحرية البلاستكية تمثل تهديدًا لحياة الكائنات الحية ونفوقها قامت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار بالتوعية والتواصل وبناء القدرات في هذا المجال وإطلاق مواقع إلكترونية لتوفير معلومات عن تلك المنظومة للتواصل مع الشركات والجهات المختلفة والمواطنين. 

وتم إعداد أدلة إرشادية للجهات الحكومية والقطاع  الخاص فى هذا المجال وأيضا إعداد برامج بناء قدرات للمحال والمطاعم وبرامج توعية للمدارس والجامعات والمجتمع المدنى مع التركيز على الممارسات الحياتية وتغيير السلوك لترشيد إستخدام البلاستيك والحد  من إستهلاكه تدريجيا.   

والجدير بالذكر أنه تم توقيع مشروع تعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري في قطاع البلاستيك أحادي الاستخدام بدعم من المعونة اليابانية وتقوم بتنفيذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"  ولمدة ثلاث سنوات وبتكلفة تبلغ 3 مليون دولار وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومركز تكنولوجيا البلاستيك وغرفة الصناعات.

اقرأ أيضا| وزيرة البيئة: تقديم قصص نجاح متعددة حول العالم فى مؤتمر المناخ