اتفاق دفاعى بين بريطانيا واليابان .. وطوكيو تنتقد موسكو

اتفاق دفاعى بين بريطانيا واليابان.. وطوكيو تنتقد موسكو
اتفاق دفاعى بين بريطانيا واليابان.. وطوكيو تنتقد موسكو

تستعد لندن وطوكيو لإبرام اتفاق دفاعى لتعزيز العلاقات بينهما فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا إلى المملكة المتحدة التى بدأت اليوم.


وقال مكتب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إن رئيسى الوزراء تفاهما على مبدأ إبرام «اتفاق وصول متبادل يسمح للقوات اليابانية والبريطانية بأن تعمل وتتدرب وتتحرك معاً، وبالتالى تعزيز التزام المملكة المتحدة فى المحيطين الهندى والهادئ ومزيد من الحفاظ على السلام والأمن العالميين».


وأضاف أن «المملكة المتحدة ستكون أول دولة أوروبية تبرم مثل هذا الاتفاق مع اليابان».


ولإظهار العلاقات الوثيقة بين البلدين، سيحضر جونسون وفوميو معاً تحليق ثلاث طائرات تابعة لسلاح الجو الملكى واستعراضا لحرس الشرف.


فى سياق آخر، وصف رئيس الوزراء اليابانى كيشيدا، ووزير الدفاع، نوبو كيشي، العقوبات التى أعلنتها روسيا رداً على عقوبات يابانية مماثلة، بأنها «غير مقبولة على الإطلاق».


وكانت وزارة الخارجية الروسية قد نشرت قائمة للمواطنين اليابانيين، ممن لم يعد مسموحاً بدخولهم إلى الأراضى الروسية، ومن بينهم رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، ووزير الخارجية، يوشيماسا هاياشي، ووزير الدفاع، نوبوك يشي، كما تضم القائمة 63 شخصا آخرين على قائمة «الإيقاف».


أما طوكيو، فكانت قد فرضت من جانبها عدة حزم من العقوبات على موسكو، فى ظل الأحداث الراهنة، حيث استبعدت اليابان على وجه الخصوص روسيا من نظام تجارة الدولة الأكثر تفضيلاً

وفرضت حظرا على تصدير أكثر من 300 سلعة إليها، بما فى ذلك أشباه الموصلات والرادارات وأجهزة الاستشعار والليزر وغيرها من المعدات، فضلاً عن السيارات والسلع الفاخرة، كما فرضت حظراً على الواردات من روسيا لـ 38 نوعاً من السلع وتشمل قائمة العقوبات 499 فرداً، وأكثر من 160 منظمة، من بينها أكبر تسعة بنوك روسية.

اقرأ ايضا | روسيا تضع رئيس الوزراء الياباني في القائمة السوداء