الكهرباء: بدء تنفيذ رفع قدرة الربط الكهربائى مع السودان من 80 لـ300ميجاوات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن مصدر مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء عن بدء تنفيذ رفع قدرة خط الربط الكهربائى مع السودان من 80 ميجاوات إلى 300ميجاوات.

وأوضح المصدر في تصريح خاص ل" بوابة اخبار اليوم" ان أجهزة الربط الكهربائي بين مصر و السودان قد وصلت بالفعل الأسبوع الماضي إلى ميناء بورسودان كهدية من مصر للسودان موضحا أن الشركة الألمانية المتعاقد معها على توريد تلك المعدات ستقوم بتركيبها لافتا إلى أن من المفترض الانتهاء من هذا المشروع مطلع شهر أكتوبر المقبل.

واشار المصدر إلى قيام وزارة الكهرباء السودانية بنقل هذه الأجهزة، والتي تسمى "معوضات القدرة غير الفعالة"، من ميناء بورسودان إلى المنطقة الشمالية للبدء في الأعمال المدنية الخاصة بتلك الأجهزة، والتي تمكن السودان بعد الانتهاء من تلك الأعمال المدنية من رفع قدرة طاقة الربط الكهربائي من 80ميجاوات إلى 300 ميجاوات، ثم بعد ذلك إلى 1000 ميجاوات.

اقرأ ايضاً |مرصد الكهرباء: 21 ألفا و800 ميجاوات زيادة احتياطية في الإنتاج اليوم

وفي نفس السياق أكد المصدر ان الربط الكهربائي بين مصر والسودان سيكون نواة للربط بين مصر وأفريقيا علاوة على أن هذا الخط سيصبح فى المستقبل ممرا لنقل الكهرباء من أفريقيا لأوروبا.

ويذكر انه تم إنشاء خط الربط الهوائى المزدوج الدائرة توشكى (2) / وادى حلفا جهد 220 ك.ف ، تعمل بنظام العزل بالهواء أو AIS في شهر أبريل من عام 2020 بنحو 170 كيلومترًا، مقسمة ما بين 100 كيلومتر في الجانب المصري، و70 كيلومترًا في السودان.