الصحة العالمية: جائحة كورونا خلفت 14,9 مليون حالة وفاة في عامين

مدير منظمة الصحة العالمية
مدير منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن جائحة كوفيد-19 ( كورونا)، خلّفت ما بين 13,3 و16,6 مليون وفاة في عامي 2020 و2021 ، وهو الرقم الذي يزيد بثلاثة أضعاف عن الوفيات المنسوبة مباشرة إلى المرض.

وقالت المنظمة: "تظهر تقديرات جديدة من منظمة الصحة العالمية أن العدد الكامل للوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بجائحة كوفيد-19 بين 1 يناير 2020 و31 ديسمبر 2021 كان نحو 14,9 مليون (ضمن نطاق 13,3 إلى 16,6 مليون)".

وأفادت المنظمة في تقريرها الأسبوعي عن الجائحة أمس الأربعاء، بأن هناك نحو 3.8 مليون إصابة جديدة وأكثر من 15 ألف وفاة الأسبوع الماضي، بتراجع 17 في المائة و3 في المائة خلال الأسبوع على الترتيب.

إلا أن المنظمة أشارت إلى ارتفاع عدد الحالات بنحو الثلث في إفريقيا وبنسبة 13 في المائة في الأمريكتين، كما نوهت إلى وجود قفزة بنحو 70 في المائة في الوفيات المسجلة في الهند، بالرغم من أنها أرجعت ذلك لتأخر الإبلاغ لا لتفشٍ جديد للمرض.

أقرأ ايضا..الصحة العالمية: فيروس كورونا في تراجع عدا «إفريقيا والأمريكتين»

وكانت سلطات جنوب إفريقيا أعلنت الأسبوع الماضي، أنها لاحظت ارتفاعا في عدد حالات كوفيد وأرجعته للمتحور بي إيه.4 عن السلالة أوميكرون، لكنها أوضحت أنه من السابق للأوان القول ما إذا كان ذلك نتيجة موجة جديدة للمرض.

ورغم أن النسخة بي إيه.4 من أوميكرون تبدو أكثر انتشارا وعدوى من أوميكرون نفسه، فقد قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا دليل هناك بعد على أنها ستؤدي لارتفاع كبير في عدد إيداع المستشفيات أو الوفيات.